البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

رئيس الوزراء: 5,5 مليار يورو حجم مشروعات الاتحاد من أجل المتوسط

رئيس الوزراء أمام
رئيس الوزراء أمام مؤتمر النقل البحري الأورومتوسطي

افتتح المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط للنقل البحري والخدمات اللوجستية، وتنظمه الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط، ووزارة النقل.

وحضر المؤتمر، اليوم الثلاثاء، وزيري التنمية المحلية، وقطاع الأعمال العام، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، وبمشاركة ممثلي عدة دول بالبحر المتوسط، وسلطات الموانئ، والمنظمات الإقليمية والدولية، والمؤسسات المالية الدولية.

وقدم، إسماعيل، التهنئةَ للسفير ناصر كامل على توليه منصب السكرتيرِ العام للاتحاد من أجلِ المتوسط متمنياً له كل التوفيق والنجاح في مهامه ومسئولياته الجديدة ، معبرا عن خالص التقدير للسفير فتح الله سجلماسي السكرتير العامِ السابقِ للاتحاد  لجهوده الكبيرة في تعزيز التعاون بين دول المتوسط خلال فترة توليهِ المنصب .

وأكد أن الاتحاد من أجلِ المتوسط حقق العديد من الإنجازات على صعيدِ البرامجِ والمشروعاتِ التنموية ذات البعد الإقليمي حيث تمت صياغة عدد كبير من المشروعات بميزانية تقدر بنحو 5,5 مليار يورو  ولا زالت هناك العديد من الفرص الضخمة للتعاون بين دوله.

ودعا رئيس الوزراء لبذل المزيد من الجهودِ للتغلب على التحدياتِ الإقليمية التي تواجه مساراتِ التعاونِ المختلفةِ وعلى رأسِها النزاعاتِ المسلحةُ وقضايا البطالةِ والهجرةِ غيرِ الشرعيةِ والإرهاب .

وشدد على أهمية تعاون وتكاتف دول الاتحاد من أجل المتوسط لتحقيق أهدافه بالوصول للتنمية المستدامة في المياهِ والبيئة والقنواتِ البحرية والحفاظِ عليها، مؤكدا أهمية الحوارِ البناءِ وتفعيلِ الدراساتِ والأبحاثِ المتبادلة بين هذه الدول .

وأشار لجهود مصر في تطوير منظومة النقل البحري والخدمات اللوجستية فى مصرَ بتطويرَ الموانئِ القائمةِ وإنشاءَ موانئ جديدةٍ وإعادة تأهيل شبكة الطرق بمواصفات عالمية، وإنشاءِ مناطق لوجيستية إلى جانبِ إعادة تأهيل السكك الحديدية للقيامِ بدورِها الرئيسي في نقلِ البضائع.

وألمح إلى أن مشروعَ ازدواجِ قناةِ السويس تأكيد على حرصِ مصر على القيامِ بدور فاعلٍ فى تطويرِ منظومة التجارة العالمية ويتزامن مع هذه المشروعاتِ مشروع إنشاء المنطقة الاقتصادية بقناة السويس .

ودعا لنقل تجربة نجاحات الموانئ الأوروبية لدول المجموعة الأورومتوسطية الرئيسية بما ينعكس على اقتصادياتِ الدولِ، داعيا لاستكشافَ الفُرص في البناءِ والاستثمار في دولِ الاتحادِ وتعزيزَ التعاوُنِ فيما بين الموانئِ الرئيسيةِ في المنطقةِ الأورومتوسطية .

وأكد على أهمية التدريبِ المستمرِ للكوادرِ البشرية ونقلُ المعرفةِ بين الدول والمساهمةُ في إنشاءِ شبكةِ بنيةٍ تحتيةٍ للنقلِ البحري  تتسمُ بالكفاءةِ والقابليةِ للتشغيلِ الدائمِ في المنطقة .

ويهدف المؤتمر لاستعراض التجارب الناجحة في مجال النقل متعدد الوسائط بالمنطقة الأورومتوسطية، واستكشاف الفرص في البناء والتنمية والاستثمار، وتعزيزها بين الموانئ الرئيسية في منطقة دول البحر المتوسط، وتعزيز بناء القدرات، كمحرك لتحقيق التنمية الفعالة والمستدامة للنقل البحري واللوجيستي.

كما يشكل المؤتمر فرصة لإطلاق مشروع "TransLogMED" الذي يقوم على دعم النقل المستدام من الباب إلى الباب، والسعي لإيجاد الحلول المتعددة الوسائط، وتطوير الطرق السريعة للخدمات البحرية، وتفعيل إجراءات التدريب ونقل المعرفة، للمساهمة في إنشاء شبكة بنية تحتية للنقل تتسم بالكفاءة والقابلية للتشغيل البيني والدائم في المنطقة الأورومتوسطية.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك