البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"النقد الدولي": زيادة إنتاج الغاز يعزز معدلات النمو في مصر

مقر صندوق النقد الدولي
مقر صندوق النقد الدولي - صورة أرشيفية

توقع صندوق النقد الدولي ارتفاع إجمالي الناتج المحلي في مصر إلى 5,2% في السنة المالية 2018  مقابل 4,2% في السنة الماضية، وتسارع وتيرة النمو ليصل إلى 5,5% في السنة المالية 2019 بدعم من الزيادة المتوقعة في إنتاج الغاز الطبيعي.

وأشاد الصندوق، في تقريره، اليوم الأربعاء، بتحسن آفاق النمو بالنسبة لمصر، حيث لا يزال تحسن مستوى الثقة مستمر في تعزيز الاستهلاك والاستثمار الخاص، بالإضافة إلى زيادة حجم الصادرات والسياحة.

ورفع من توقعاته للنمو في البلدان المستوردة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان وأفغانستان إلى 4,7% في 2018، والذي كانت نسبته 4,4% في توقعاته السابقة، مستفيدة من تحسن آفاق النمو المستمر في منطقة اليورو من خلال أثره على الصادرات، وتحويلات المغتربين، والاستثمار الأجنبي المباشر، والسياحة.

وتوقع الصندوق أن تصل معدلات النمو في البلدان المستوردة للنفط إلى 5% في المتوسط خلال الفترة 2023/2019.

وأوضح أنه وبعد 3 سنوات من التراجع، سجلت صادرات البلدان المستوردة للنفط في "منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان" نموا بلغ 6,4% في عام 2017 ويتوقع تسارع وتيرته ليصل إلى 8,4% في 2018،  8,6% في 2019.

وأرجع هذه الزيادة بشكل رئيسي لتحسن الطلب الخارجي، وزيادة مرونة أسعار الصرف، ضاربا المثل بمصر وباكستان وتونس في تحقيق مكاسب على مستوى التنافسية وارتفاع في أسعار الفوسفات، والمعادن والقطن.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك