البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"العمل الدولية": 61% من السكان يعملون بالاقتصاد غير الرسمي

بعض مظاهر الاقتصاد
بعض مظاهر الاقتصاد غير الرسمي - صورة أرشيفية

أعلنت منظمة العمل الدولية أن ملياري شخص، ما يزيد عن 61% من السكان العاملين في العالم يحصلون على مواردهم عبر العمل في "الاقتصاد غير الرسمي" ومعظمهم في البلدان النامية والناشئة، حيث يفتقر أغلبهم للحماية الاجتماعية، والحقوق في العمل، وظروف العمل اللائقة.

وأكدت المنظمة، في تقرير صادر عنها اليوم الإثنين، أن الانتقال إلى الاقتصاد الرسمي هو شرط لتحقيق "عمل لائق" للجميع، مضيفة أنه مع استبعاد قطاع الزراعة، فإن حوالي نصف السكان العاملين يعملون في وظائف غير رسمية.

وأشار التقرير إلى أن نسبة العاملين في "الاقتصاد غير الرسمي" بالعالم العربي تبلغ 68,6% ، وفى إفريقيا تبلغ 85,8%، وفي آسيا والمحيط الهادي 68,2%، 40% في الأمريكتين، 25,1% في أوروبا ووسط آسيا، وتوجد 93% من العمالة غير الرسمية في العالم في الدول الناشئة والنامية.

وتشكل العمالة غير الرسمية مصدرا أكبر للعمالة للرجال، بنسبة تصل حوالي 63%، أما بالنسبة للنساء فتبلغ 58,1%، حيث يزيد عدد النساء العاملات في الاقتصاد غير الرسمي عن 740 مليون امرأة.

ولفت تقرير المنظمة إلى أن النساء أكثر عرضة للعمل في الاقتصاد "غير الرسمي" بمعظم البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، كما أن غالبية الحالات تكون من بين الفئات الأكثر ضعفا في المجتمع.

وأكدت المنظمة أن مستوى التعليم عامل رئيسي يؤثر على مستوى الطابع غير الرسمي للعمل على الصعيد العالمي، منوهة بأنه عندما يزداد مستوى التعليم يقل مستوى النزعة غير الرسمية.

والأشخاص الذين أكملوا التعليم الثانوي والعالي هم أقل عرضة للعمل "غير الرسمي" مقارنة بالعاملين الذين ليس لديهم تعليم أو تعليم أساسي مكتمل، مرجحا بأن يكون عدد الأشخاص أصحاب فرص العمل في الاقتصاد غير الرسمي ضعف عددهم في المناطق الحضرية في وقت يتمتع القطاع الزراعي بأعلى مستوى من العمالة غير الرسمية وبما يصل إلى أكثر من 90%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك