البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

تشكيل لجنة لإعداد القواعد المنظمة لبورصات العقود الآجلة

محمد عمران - رئيس
محمد عمران - رئيس هيئة الرقابة المالية

أصدر الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية قرارا بتشكيل لجنة لإعداد القواعد والقرارات المنظمة لبورصات العقود الآجلة، لتتولى إعداد كافة القواعد المنظمة لعمل بورصات العقود الآجلة واقتراح وصياغة مشروعات القرارات المنظمة لعمل تلك البورصات، مرفقاً بها الدراسات والمذكرات المرتبطة بها.

وأشار عمران، في بيان اليوم الإثنين، إلى أن القرار يأتي وفقا للتعديلات الواردة على قانون سوق رأس المال، ووفقاً لأفضل الممارسات الدولية المعمول بها، والمبادئ الصادرة عن الهيئات الدولية المعنية بسوق المال، وبمراعاة النظام القانوني المصري.

وشملت تعديلات القانون تنظيم بورصات العقود الآجلة في شكل شركة مساهمة مصرية تحت إشراف ورقابة الهيئة، مع السماح للبورصة بتأسيس شركة مساهمة لمزاولة نشاط بورصات العقود، وتداول العقود المشتقة من الأوراق المالية المقيدة بها دون الحاجة لتأسيس شركة.

ونصت التعديلات أيضا على تنظيم عمليات تأسيس وترخيص شركة بورصة العقود والشروط الواجب توافرها بها، ووضع تعريف للعقود التي يتم التداول عليها ببورصة العقود "المستقبلية، الخيارات، المبادلة"، وتنظيم تأسيس وترخيص شركات للوساطة في العقود مع السماح بنشاط الوساطة في العقود لشركات الوساطة في الأوراق المالية وفقاً للقواعد التي يضعها مجلس إدارة الهيئة.

وتضمنت التعديلات تنظيم عمليات المقاصة والتسوية وقيام شركات الوساطة في بورصات العقود بالاشتراك في صندوق حماية المستثمر لتغطية المخاطر الناشئة عن أنشطة الشركات العاملة في بورصات العقود، ووضع التدابير الإدارية التي يجوز للهيئة اتخاذها ضد بورصة العقود أو شركات الوساطة بها حال مخالفتها للقواعد، مع وضع العقوبات بما يتناسب مع جسامة المخالفة ويمثل عنصر ردع للمخالفين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك