البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

طارق الملا: 50% زيادة في إنتاج الغاز خلال 2017

كلمة طارق الملا بالغرفة
كلمة طارق الملا بالغرفة الأمريكية بالقاهرة

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصر اتخذت خطوات ملموسة لتصبح مركزًا إقليميًا لتجارة وتداول الغاز والبترول بالمنطقة، مشيرًا إلى أن قطاع النفط والغاز في مصر شهد نموًا ملحوظًا خلال الأعوام القليلة الماضية.

وقال الملا، في كلمة خلال اللقاء الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، اليوم الأحد، إن إنتاج الغاز في مصر زاد بنحو 50%، عام 2017  مشيرا إلى أن حجم الإنتاج المبكر من حقل ظهر سيصل إلى 800 مليون متر مكعب يوميا بحلول نهاية العام الحالي .

وأضاف أن  الدولة تعمل حاليا للوصول لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول نهاية عام 2018، مشيرا إلى أن قطاع البترول استطاع بنجاح تأمين الطلب المحلي على الطاقة لجميع القطاعات وعلى رأسها قطاع الكهرباء، ما أدى إلى التغلب على نقص الطاقة الكهربائية.

وأشار إلى أن عام 2017 شهد أيضا إطلاق مشروعين رئيسيين للمسح السيزمي بالتعاون مع شركتين عالميتين في مناطق البحر الأحمر وصعيد مصر،لأول مرة، بالإضافة إلى إصدار قانون تنظيم سوق الغاز الجديد وتشكيل جهاز مستقل لتنظيم شؤون الغاز.

وقال الوزير إن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية أتاحت لمصر فرصة التنفيب عن النفط والغاز في مياه البحر الأحمر، موضحا أن الحكومة تسعى لتشجيع الشركات الكبرى للتنقيب عن النفط والغاز في مياه البحر الأحمر .

وأضاف أن الحكومة تعطي أولوية خاصة لدعم أنشطة تداول الغاز وتخزينه في منطقة جنوب مصر لتأمين احتياجات محافظات الصعيد من الغاز بالإضافة إلى إنشاء وتقوية البنية التحتية في مجال استخراج وتسييل ونقل الغاز.

ونوه لهدف الحكومة لتحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة النفط والغاز في ضوء المقومات التي تؤهلها لهذا الدور بما يضمن المساهمة في تأمين الإمدادات بشكل مستقر وتقديم الخدمات اللوجيستية لاستقبال الغاز من منطقة شرق المتوسط وإعادة تصديره مروراً بالشبكة القومية للغازات وباستخدام مصانع الإسالة فى إدكو ودمياط.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك