البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

29,4 مليون دولار صادرات التمور في الربع الأول من 2018

التمور المعدة للتصدير
التمور المعدة للتصدير - صورة أرشيفية

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن صادرات التمور المصرية حققت خلال الربع الأول من العام الجاري نمواً كبيراً بنسبة زيادة 70% حيث بلغت 30 ألف طن بقيمة 29,4 مليون دولار مقارنة بـ 17,8 ألف طن خلال نفس الفترة من عام 2017.

وأشار قابيل، في بيان اليوم الثلاثاء، أنها حققت بذلك نسبة 88% من إجمالي صادرات التمور المصرية عام 2017 بالكامل، مشيراً إلى أن متوسط سعر الطن ارتفع خلال الربع الأول من العام إلى980 دولار مقارنةً بنحو 824 دولار للطن خلال نفس الفترة من العام الماضي. 

وأضاف الوزير أنه تم تصدير التمور المصرية لـ 42 دولة، منها، إندونيسيا، المغرب، ماليزيا، بنجلاديش، تايلاند، وفتحت أسواق جديدة بإفريقيا وآسيا وأوروبا، لافتاً إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى على المستوى العالمي من حيث إنتاج التمور بنسبة 18%، والأولى على مستوى الوطن العربي بنسبة بلغت 23%.

وأشار الوزير إلى إنجازات الوزارة بقطاع التمور ومنها، تنظيم مهرجان التمور الدولي بسيوة بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي منذ عام 2015، ويجري حالياً العمل على تشجيع المستثمرين على إنشاء مصانع جديدة لإنتاج وتصنيع وتصدير التمور.

ونوه لتقديم برامج الدعم الفني من خلال مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي FAITC التابع للوزارة لتشغيل مصانع التمور قبل موسم الحصاد القادم في سبتمبر 2018، إلى جانب متابعة المشروعات البحثية في مجال النخيل والتمور الممولة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لتطوير سلاسل الإمداد والقيمة لقطاع التمور.

وأوضحت المهندسة حنان الحضري، مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار أنه يجري حالياً إنشاء مخازن مبردة للتمور بقدرة تخزينية 4 آلاف طن بالواحات البحرية بالجيزة والتي تعد من أكبر المناطق إنتاجا للتمور بمصر وتعاني من نقص القدرات التخزينية.

وأشارت أيضا إلى تأهيل مجمع تمور الوادي الجديد الحكومي لزيادة طاقته الإنتاجية وتحسين الجودة وتطوير المنتجات وتطوير منظومة التعبئة والتغليف لتعظيم القيمة المضافة، وإعداد دراسات جدوى لإنشاء مصانع جديدة للتمور بأسوان والواحات البحرية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك