البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

"الصناعة": 377 مليون دولار حجم التبادل التجاري مع فيتنام في 2017

المهندس طارق قابيل
المهندس طارق قابيل - وزير الصناعة والتجارة الخارجية

كشفت وزارة التجارة والصناعة، أن حجم التبادل التجاري بين مصر وفيتنام عام 2017 بلغ حوالى 377 مليون دولار مقارنة بنحو 266 مليون دولار خلال 2016 بنسبة زيادة بلغت 41,7%، مشيراً إلى أن أهم الصادرات المصرية للسوق الفيتنامي تتضمن الجلود المدبوغة وقطع الغيار والقشريات الحية أو الطازجة.

وأشارت الوزارة، في بيان اليوم الأحد، إلى أن أهم الواردات المصرية من فيتنام تتمثل في الإطارات من مطاط والأجهزة الكهربائية وجوز الهند والكاجو والأقمشة التركيبية وخيوط القطن، والشاي والبن والفلفل المجفف والأسماك المجمدة.

واستضاف قطاع الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية التابع لوزارة التجارة والصناعة اجتماعات الدورة الأولى للجنة الفرعية للشئون التجارية والصناعية بين مصر وفيتنام، وترأس أعمال اللجنة سعيد عبد الله، وكيل أول وزارة التجارة والصناعة وتساو كوك هونج، نائب وزير التجارة والصناعة بفيتنام.

وأوضح عبد الله، أن الاجتماعات تطرقت إلى أهمية الاستفادة من تجربة فيتنام التنموية في منطقة شرق آسيا التي تمثل قصة نجاح ونموذجاً اقتصادياً متميزاً يقوم على تعظيم دور المعرفة والإبداع التكنولوجي بناءً على خطط دقيقة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، الأمر الذي ساهم في تحقيق التحول الاقتصادي والعدالة الاجتماعية في فيتنام.

وأشار إلى ضرورة تكثيف جهود حكومتى مصر وفيتنام لتشجيع رجال الاعمال فى البلدين لزيادة العلاقات التجارية ليس فقط من حيث حجم التبادل التجارى ولكن أيضاً بهدف تغيير نوعية التجارة من المواد الخام إلى السلع ذات القيمة المضافة.

واستعرضت اللجنة سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات تبادل المعلومات ومعايير السلع واللوائح الخاصة بتصدير المنتجات الزراعية والسمكية في كل بلد وإمكانية التعاون بين الجانبين في المجال الجمركي وتعزيز التدريب الفني للجمارك وبناء القدرات واستخدام الطلبات الجمركية الحديثة.

وناقشت أيضا تبادل المعرفة والخبرة في مجالات التكنولوجيا والابتكار والعلوم وريادة الأعمال وحوافز البحث والتطوير وبرامج الابتكار والدعم بالإضافة إلى التعاون وتبادل المعلومات حول المشاركة في المعارض الدولية والحلقات الدراسية الاقتصادية التي تنظم في كلا البلدين.

وأكد تساو كوك هونج حرص بلاده على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر باعتبارها إحدى أهم الدول في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مشيراً إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تطوراً كبيراً في شكل العلاقات التجارية بين مصر وفيتنام.

ووقع برتوكول الدورة الأولى للجنة الفرعية للشئون التجارية والصناعية بين البلدين، ومذكرة تفاهم في مجال المعارض لتدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين وتنمية وتعزيز العلاقات التجارية بينهما من خلال إقامة المعارض والأسواق الدولية بهدف تحقيق التعاون المثمر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك