البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

زيادة رأس مال "القابضة للقطن" إلى 7,4 مليار جنيه

خالد بدوي - وزير
خالد بدوي - وزير قطاع الأعمال العام

أكد خالد بدوى، وزير قطاع الأعمال العام حرص الدولة على تطوير قطاع الغزل والنسيج فى ظل وجود فرص واعدة وجيدة أمام هذه الصناعة.

جاء ذلك خلال أعمال الجمعية العامة العادية للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، لاعتماد نتائج الأعمال عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2017.

ووجه الوزير إدارة الشركة بإزالة معوقات التطوير وأبرزها المديونيات، حيث طالب بسرعة التوصل إلى تسوية شاملة مع بنك الاستثمار القومي بشأن المديونية المستحقة على الشركة، ووضع حلول جذرية وسريعة لسداد ديون الشركة للجهات الحكومية.

وشدد على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لرفع الأحكام الصادرة ضد رؤساء بعض الشركات التابعة بسبب عدم قدرة تلك الشركات على سداد ديونها لجهات سيادية بما يسهم فى توفير مناخ عمل جيد بالشركات.

ووجه بضرورة الاهتمام بإعادة تأهيل وتدريب العاملين ورفع مهاراتهم وقدراتهم، مع العمل على الاستفادة من الأصول غير المستغلة وتنشيط العملية التسويقية لدى الشركات وفتح أسواق خارجية جديدة وتوسيع قاعدة العملاء.

وأعلن الدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة، تحقيق الشركة القابضة، بصورة مستقلة، إيرادات بلغت 128 مليون جنيه للعام المالي 2017/2016، مقابل 39,6 مليون جنيه، خلال العام المالي 2016/2015، وتراجع الخسائر إلى 71,4 مليون جنيه بنسبة انخفاض 49,7%.

وارتفعت إيرادات النشاط الجاري للعام المالي الماضي إلى نحو 4 مليارات جنيه بمعدل زيادة 48% عن العام المالي 2016/2015 مع تراجع الخسائر بنسبة 10% لتبلغ 2,7 مليار جنيه، كما ارتفعت قيمة الصادرات إلى 633 مليون جنيه بنسبة نمو 71%.

وكانت أبرز التحديات أمام الشركة تقادم الآلات والمعدات وانخفاض الإنتاجية وارتفاع الأجور وأسعار الطاقة والتكاليف الصناعية، إلى جانب الإجراءات التي تقوم بها الشركة القابضة حاليا للتغلب على الخسائر، ومن بينها التنسيق مع وزارة الزراعة لزيادة المساحات المنزرعة بالقطن.

وتضمنت إجراءات تقليل الخسائر، الاستغلال الأمثل للأراضي والأصول غير المستغلة، وتنفيذ خطة التطوير وإعادة الهيكلة من النواحي المالية والفنية والإدارية والتسويقية وفقا للدراسة التي أجراها المكتب الاستشاري، والتي تتمثل أولى مراحلها فى تطوير محالج القطن.

وتم الاتفاق مع إحدى الشركات الهندية على تزويد المحالج بتكنولوجيا حديثة والبدء بمحلج في محافظة الفيوم، ومن المتوقع الانتهاء من تحديثه وتشغيله بنهاية أغسطس القادم، وتغيير عدد من قيادات الشركات التابعة، وشراء بعض الآلات وقطع الغيار، والمشاركة بمنتجات الشركات فى معارض محلية ودولية.

ونوه التقرير إلى تسوية المديونية المستحقة على الشركة لصالح بنك الاستثمار القومي، من خلال تسليم أراض غير مستغلة بعد الاتفاق على قيمة مبلغ التسوية الجاري التفاوض بشأنه بين الطرفين.

وتضمنت خطة تطوير شركات حليج الأقطان خفض عدد المحالج من 25 إلى 11 محلجا موزعة جغرافيا حسب أماكن زراعة القطن والمناطق الملائمة بعيدا عن الزحام، منها 8 محالج في الوجه البحرى و3 في الوجه القبلي، وتجهيزها بالحلاجات الاسطوانية لتحقيق أعلى معايير الجودة وتقليل استهلاك الطاقة مع زيادة الطاقة الإنتاجية بتكلفة استثمارية 971 مليون جنيه.

ووافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، برئاسة وزير قطاع الأعمال العام، على زيادة رأس مال الشركة القابضة بنحو 1,5 مليار جنيه قيمة مبالغ مستحقة لوزارة المالية لدى الشركة، وبذلك يصبح رأس المال حوالى 7,4 مليار جنيه.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك