البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"إيني": إنتاج 1,2 مليار قدم مكعب غاز يومياً من حقل نورس

فابيو كافانا مدير
فابيو كافانا مدير عام شركة أيوك مصر

قال المهندس فابيو كافانا مدير عام الشركة الدولية الإيطالية للزيت "أيوك " التابعة لمجموعة إينى الإيطالية إن صناعة البترول المصرية شهدت إنجازات فريدة من نوعها على مدار العام الماضي، مؤكداً توافر عوامل النجاح للاستثمارات البترولية في مصر.

واستعرض كافانا، خلال كلمته في مؤتمر "موك 2018"، بالإسكندرية، اليوم الثلاثاء، النجاحات الأخيرة المشتركة بين إينى الإيطالية وقطاع البترول بمشروعات تنمية وإنتاج الغاز من الاكتشافات التي حققتها بمناطق امتيازها بالبحر المتوسط.

وأشار إلى ماتحقق في مشروع حقل نورس للغاز بدلتا النيل بالبحر المتوسط من علامات بارزة منذ الوصول إلى الكشف في يوليو 2015 وتنفيذ خطط طموحة لتحقيق زيادة متواصلة في إنتاج الغاز من هذا الحقل حتى ارتفع حالياً الى حوالي 1,2 مليار قدم مكعب غاز يومياً .

وأكد أن حقل ظهر سيرتفع إنتاجه مع بداية تشغيل الخطين الأول والثاني بمحطة المعالجة في إبريل الحالي ومايو المقبل، ومن المخطط أن يتضاعف الإنتاج تدريجياً من حقل ظهر خلال العام الحالي وصولاً إلى ذروة الإنتاج خلال العام المقبل.

وأضاف أن نجاح مشروع حقل ظهر ارتكز على وجود التزام قوي من الحكومة المصرية وشركة إينى بتكثيف الأنشطة وإنجاز العمل في المشروع بوتيرة غير مسبوقة، موضحاُ أن الأداء المتميز لشركات بتروجت وإنبي وخدمات البترول البحرية كان أحد العوامل الرئيسية في نجاحه.

وأشار إلى أن استخدام التكنولوجيات الحديثة ساهم في التعامل مع التحديات الفنية بمشروع ظهر وفي مقدمتها الحفر في المياه العميقة على عمق 1,5 ألف متر بما تحمله من مخاطر وصعوبات كبيرة للتعامل مع التكوينات والخزانات المتواجدة.

وأوضح أنه تم تبني حلول تكنولوجية مبتكرة لتقليل المخاطر أثناء الحفر واستخدام إينى لأنظمة حفر متطورة بأعلى درجة من الأداء التشغيلي وعوامل السلامة، مشدداً على التزامها خلال المشروع بتطبيق معايير الاستدامة وبرامج الأمن والسلامة والحفاظ على البيئة.

واستعرض خطط تدريب الكوادر في مشروع ظهر لرفع كفاءتها، مشيرا إلى أن إيني تعمل منذ أوائل الخمسينيات في مصر ويعد حقل بلاعيم في خليج السويس أقدم حقولها حيث بلغ إنتاجه منذ 1953، 2,6 مليار برميل زيت خام.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك