البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"إديسون": تنمية 3 مناطق شمال أبو قير باحتياطي 500 مليار قدم

نيكولا مونتي نائب
نيكولا مونتي نائب الرئيس التنفيذي لشركة إديسون

أكد نيكولا مونتي نائب الرئيس التنفيذي لشركة إديسون العالمية أهمية مؤتمر موك في جذب العديد من الخبراء المختصين في مجالات صناعة البترول والغاز والذي يأتي عقب سلسلة من اكتشافات الغاز الطبيعي في البحر المتوسط خلال 10 سنوات.

وأضاف مونتي، بكلمته في مؤتمر "موك 2018، بالإسكندرية اليوم الثلاثاء، أن شركة إديسون تعمل في مصر منذ عام 1994، في اثنين من أكبر الحقول المنتجة وهما حقل غرب الدلتا ومنطقة إنتاج أبو قير منذ عام 2009، ما يؤكد التزامها بالاستثمار في مصر الواعدة.

وأشار إلى أن هناك فرص ومقومات متميزة بمصر تجعلها لاعبا رئيسيا هاما في مجال الطاقة ليس فقط لوجود احتياطيات هائلة من الغاز ولكن أيضا لموقعها الاستراتيجي ووجود سوق كبير وبنية تحتية، مشيدا بما تبذله مصر من جهد في إعادة الهيكلة.

وأكد أن إعادة الهيكلة تعد خطوة ضرورية للتنمية وتنظيم آليات السوق المحلي لتصبح مركزاً إقليمياً للطاقة وحلقة وصل بين الشركات العالمية المنتجة وسوق البترول والغاز، رغم وجود تحديات من المخاطر العالمية والوضع المالي والاقتصادي العالمي الأمر الذي يتطلب تغييرا في طرق وأساليب الإنتاج والاستهلاك.

وأضاف أن هناك تأكيدات بوجود احتياطيات هائلة من الغاز في شرق المتوسط إلا أن إنتاج الغاز من المياه العميقة يحتاج إلى استثمارات ضخمة نتيجة المخاطر وارتفاع تكلفة التنمية، واستكشاف وتنمية هذه المناطق يحتاج إلى تأمين عائدات الاستثمار.

وأشاد بجهود ودعم وزارة البترول المستمر في تعديل نماذج الاتفاقيات البترولية بما يحقق التوازن ومصالح الطرفين سواء في سعر الغاز أو إنتاجه وبيعه من خلال التصدير أو البيع في السوق المحلي.

وأعلن أنه من المخطط حفر البئر الاستكشافي الأول بمنطقة امتياز شمال ثقة البحرية بشرق البحر المتوسط عام 2019، وأن الشركة مستمرة في تنمية حقل أبو قير والذي ينتج منذ حوالي 40 عاما مضت، كما تم إنشاء وتركيب منصة بحرية في عام 2016/2017.

ونوه لحفر وإكمال 6 آبار في 2017 ساهمت في زيادة الإنتاج لمعدلات 275 مليون قدم مكعب يوميا بزيادة 50% عن الإنتاج عام 2016 وبزيادة 100% مقارنة بالإنتاج عام 2009، كما تضاعف إنتاج المتكثفات ليصل إلى 5,3 ألف برميل يوميا نتيجة ضخ استثمار 300 مليون دولار.

وشدد على أن معدلات الإنتاج الحالية تمثل أعلى مستويات الإنتاج منذ إنشاء شركة أبو قير، والبدء بتنفيذ خطة تنمية 3 مناطق جديدة شمال حقول أبو قير من خلال ربطها بالتسهيلات والبنية التحتية لأبوقير لتنمية احتياطي بحوالي 500 مليار قدم مكعب غاز.

وأشار إلى رغبة الشركة في تنمية أعمالها في مجالات نقل وتداول الغاز خاصة بعد تحرير سوق الغاز والطاقة في مصر وإنشاء جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، مشيرا إلى أن الشركة لديها من التكنولوجيا والخبرات اللازمة التي تؤهلها للعمل في هذا المجال.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك