البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 5% في 2018

مقر البنك الدولي
مقر البنك الدولي - صورة أرشيفية

رفع البنك الدولي توقعاته للاقتصاد المصري خلال العامين المقبلين، حيث توقع أن يسجل معدل نمو الناتج المحلي نسبة 5% في السنة المالية 2018، و5,5% في 2019 وأن يرتفع إلى 5,8% بحلول السنة المالية 2020.

وكان البنك الدولي توقع في تقرير المرصد الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أكتوبر 2017 أن يسجل معدل النمو 4,5% في السنة المالية 2018، وأن يرتفع إلى 5,3% في 2019.

كما توقع البنك الدولي أن يسجل معدل التضخم 14% في العام المالي 2019، وينخفض إلى 12% في العام المالي 2020.

وقال البنك في أحدث تقاريره، إنه مع استمرار إصلاحات الاقتصاد المصري، يتوقع أن يتحسن النشاط الاقتصادي وأن تتقلَّص الاختلالات بدرجة كبيرة، ومن المتوقع أيضا أن يكون المحرك للنمو هو مرونة الاستهلاك الخاص والاستثمارات الخاصة، بالإضافة إلى حدوث تحسن تدريجي في الصادرات خاصة من قطاعي السياحة والغاز.

ويتوقع أن يتقلص عجز الموازنة إلى 9,8% من إجمالي الناتج المحلى فى السنة المالية 2018، ويرتفع ذلك قليلاً عما كان مقدراً بالموازنة في البداية بسبب زيادة حجم مدفوعات الفائدة، وارتفاع أسعار النفط العالمية، وزيادة سعر الصرف.

ومن المنتظر أن يعتمد برنامج ضبط أوضاع المالية العامة على تعبئة الإيرادات، لا سيما زيادة متحصلات ضريبة القيمة المضافة إلى جانب إصلاحات دعم الطاقة، ومن المنتظر أيضاً أن يتقلَّص عجز الحساب الجاري إلى 4,9% من إجمالي الناتج المحلي في السنة المالية 2018 من 6,6% من إجمالي الناتج المحلي في السنة المالية 2017.

وقال البنك الدولى، إنه تمت معالجة مشكلة الفقر المدقع في مصر بشكل عملي، حيث تم استخدام حد الفقر الوطني، ولكن لا تزال التفاوتات، بين المناطق تمثل جزءاً من المشهد العام في البلاد، حيث تزيد معدلات الفقر في قرى الصعيد بواقع ثلاثة أمثال عن معدلاتها في المدن الكبرى. فيما ساعدت الزيادات الأخيرة فى علاوات البرامج الاجتماعية الرئيسية على تحمُّل آثار التضخم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك