البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

تباطؤ نمو الشركات بمنطقة اليورو في الربع الأول

شعار الاتحاد الأوروبي
شعار الاتحاد الأوروبي - صورة أرشيفية

ختمت الشركات في منطقة اليورو الربع الأول من العام على أضعف معدل نمو منذ بداية 2017 حيث اجتمعت عوامل الطقس شديد البرودة وصعود العملة لتكبل نمو طلبيات التوريد الجديدة.

ورغم أن النمو ظل قويا وواسع النطاق في ظل ارتفاع الإنتاج في جميع البلدان التي شملها المسح، المعلنة نتائجه اليوم الخميس، فإن مؤشرات حدوث تباطؤ كانت واسعة النطاق أيضا حيث كان النمو متوسطا بأكبر أربعة اقتصادات في المنطقة إلى جانب أيرلندا.

وإضافة إلى انحسار ضغوط الأسعار فإن نتائج مسح الشركات ستكون مخيبة للتوقعات على الأرجح لصناع القرار في البنك المركزي الأوروبي حيث يسعون لخفض برنامج التحفيز الضخم في الشهور المقبلة.

وتراجع مؤشر آي.اتش.اس ماركت المجمع النهائي لمديري المشتريات، الذي يعد مؤشرا عاما جيدا لنمو منطقة اليورو، إلى 55,2 في مارس، من 57,1 في فبراير وجرى تعديله بانخفاض طفيف عن تقديرات أولية عند 55,3، وهذا أكبر انخفاض شهري في نحو 6 سنوات لكنه يظل أعلى من مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش.

وتراجع مؤشر فرعي يقيس الطلبيات الجديدة التي تشمل التجارة داخل منطقة اليورو إلى أدنى مستوى في 14 شهرا عند 55 من 56,3، وانخفض المؤشر الذي يغطي قطاع الخدمات الميهمن على اقتصاد منطقة اليورو إلى أدنى مستوى في 7 أشهر عند 54,9 من 56,2 وليصبح أقل قليلا من التقدير الأولي البالغ 55 نقطة.

وزادت تكلفة الخدمات مجددا في الشهر الماضي وإن كانت بوتيرة أقل من فبراير، وانخفض مؤشر سعر الإنتاج إلى 52,1 من 52,9 وبما يقل عن قراءة أولية عند 52,4، وأظهرت بيانات أولية رسمية أن التضخم زاد في أنحاء منطقة اليورو إلى 1,4%، كما كان متوقعا الشهر الماضي لكنه ما زال بعيدا عن هدف البنك المركزي لمعدل يقترب من 2%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك