البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

البنك الأهلي: بروتوكول مع وزارة الزراعة لتنمية الثروة الحيوانية

ممثلي وزارة الزراعة
ممثلي وزارة الزراعة والبنك الأهلي وشركة أرض الخير

وقعت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، ويحيى ابوالفتوح نائب رئيس مجلس ادارة البنك الأهلي المصري، ومحسن محجوب أمين صندوق وعضو مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير بروتوكول تعاون لتوفير حزمة متكاملة من الخدمات المالية والدعم الفني لتنمية مشروعات تنمية الثروة الحيوانية.

وأكد الموقعون، خلال توقيع الاتفاق اليوم الإثنين، أن الهدف هو إنشاء مزارع جديدة أو استغلال الطاقات الاستيعابية للمزارع القائمة وغير المستغلة من خلال توفير التمويل اللازم لمدخلات المزارع من رؤوس ماشية ذات صفات وراثية عالية لرفع قدرات تلك المشروعات وزيادة الانتاجية، والتدريب والدعم الفني طوال عمر المشروع سواء فيما يتعلق بالتغذية أو التحصينات والمتابعة الدورية لحالة قطعان الماشية الممولة في نطاق البروتوكول.

وقالت محرز إن البروتوكول يأتي استكمالا للتعاون بين الوزارة وشركة أرض الخير والبنك الأهلي المصري، وبروتوكول التعاون الموقع في 28 ديسمبر 2017، لتمويل مشروعات الثروة الداجنة والسمكية والحيوانية.

وتضمن البروتوكول، توفير الخدمات الفنية والمالية اللازمة لأصحاب مشروعات الثروة الحيوانية، للمساهمة في تمويل شراء سلالات ذات صفات وراثية عالية، مؤكدة أهمية تضافر جهود جميع مؤسسات الدولة لتقليل الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك، حيث أظهرت الإحصاءات أن الاكتفاء الذاتي لقطاع الثروة الحيوانية من اللحوم الحمراء بلغ نحو 30% و نحو 90%من ألبان المزارع المنتجة محليا. 

وأجري مسح ميداني خلال العام الماضي لمزارع الإنتاج الحيواني في مصر والبالغ عددها ٢٩ ألف مزرعة، تبين أن طاقتها الاستيعابية تغطي 25% فقط من المساحات المتاحة، و75% خالية، وسيعمل علي ملئ الفراغات بتلك المزارع وتوفير فرص العمل للشباب.

وقال يحيى أبو الفتوح إن توقيع البروتوكول يأتي فى اطار تفعيل استراتيجية البنك الأهلي المصري لدعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبصفة خاصة النشاط الزراعي وتنمية الثروة الحيوانية، حيث يهدف لتوفير منظومة متكاملة من الحلول المالية والفنية محددة الأدوار لكل طرف من أطرافه.

وأشار إلى أن التمويل المتاح من البنك لمشروعات تنمية الثروة الحيوانية بلغ نحو 1,2 مليار جنيه لـ 7,4 ألف مشروع، وأن محفظة القروض الصغيرة والمتوسطة المباشرة وغير المباشرة بالبنك بلغت نحو 40 مليار جنيه لنحو 60 ألف مشروع ومن المخطط زيادتها إلى 100 مليار جنيه خلال السنوات الثلاث القادمة.

وأوضح محسن محجوب رئيس مجلس إدارة شركة أرض الخير أن شركته ستوفر الخدمات الفنية والتدريب لأصحاب المزارع وترشيح المشروعات المؤهلة للاستفادة من البروتوكول مع تحديد النواحي الفنية للمشروع مثل الطاقة الاستيعابية للمزرعة ومدى ملائمتها لتربية رؤوس الماشية والأنواع الملائمة منها.

وتوفر الشركة أيضا مدخلات المشروع من رؤوس ماشية ذات صفات وراثية عالية الإنتاجية والتغذية الخاصة بها، وتقديم الدعم الفني طوال فترة دورة التسمين، والمساعدة في تسويق منتجات المزارع التى يتم تمويلها في نطاق البروتوكول مع تشكيل لجان متابعة دورية للوقوف على حالة قطعان الماشية الممولة وتقديم الرأي الفني بشأنها وبما ينعكس إيجابيا على المشروعات الممولة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك