البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الرئيس السيسي يشهد افتتاح المؤتمر القومي للبحث العلمي (صور)

الرئيس خلال افتتاح
الرئيس خلال افتتاح المؤتمر القومي للبحث العلمي اليوم

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتاح المؤتمر القومي للبحث العلمي والذى ينظم تحت شعار "إطلاق طاقات المصريين"، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، وبحضور باحثين وعلماء مصريين من الداخل والخارج، ومن المعاهد البحثية والجامعات المصرية.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، في بيان اليوم السبت، إن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ألقى كلمة، استعرض خلالها أولويات البحث العلمي في مصر في إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 والاستراتيجية القومية الموحدة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وأكد أن هدف الاستراتيجية ربط البحث العلمي باحتياجات الدولة والمجتمع، فضلاً عن عرض جهود الحكومة في تطوير البحث العلمي في مصر، مؤكداً أنه يتم بذل كل الجهد في سبيل النهوض بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي بما يليق بمصر ويحقق آمال وطموحات شعبها.

وأشار إلى أن خطة الحكومة ركزت على تهيئة بيئة محفزة لتوطين وإنتاج المعرفة، وربط تطبيقات البحث العلمي ومخرجاته بأولويات الدولة، وتفعيل وتطوير نظام وطني متكامل للابتكار، وزيادة أعداد الباحثين وإعداد تشريعات جديدة لتنظيم منظومة البحث العلمي، والعمل على تطوير البنية التحيتة للبحث العلمي.

ونوه إلى أن موازنة البحث العلمي من الدولة زادت من 17 مليار جنيه في الأعوام السابقة إلى 21 مليار جنيه، فضًلا عن تمويل من عدة مصادر أخرى من المجتمع الصناعي أو الدخول في شراكات لتمويل البحث العلمي محلية ودولية ومع الهيئات العالمية.

وأكد الرئيس السيسي أن الهدف ليس مجرد تحسين ترتيب الجامعات المصرية، بل هو مؤشر لجودة التعليم والمعرفة في مصر، مشيرا إلى أن الدولة ستبذل أقصى ما في وسعها للنهوض بالبحث العلمى والابتكار، وأنه على المجتمع العلمي بقدراته ومبادراته تولي هذه المسؤولية، لتحويل جهود الحكومة من خلال كفاءات وقدرات العلماء إلى إنجازات كبيرة.

وشدد على أهمية الاستفادة من البحث العلمي في مختلف المجالات، مشيراً إلى أنه بالعلم يمكن التغلب على الكثير من المشاكل مثل القضاء على تلوث المياه في البحيرات، مؤكداا أن مصر بحاجة لمجتمع العلماء المفكر المثقف وإلى عقولهم وأبحاثهم، فمصر لن تستطيع أن تأخذ مكانتها إلا بالعلم، مؤكداً أننا بحاجة لأن نتخطى حاجز الزمن.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك