البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

60 مليون يورو منحة فرنسية لقطاعات الطاقة والنقل والصحة وريادة الأعمال

توقيع الاتفاقيات
توقيع الاتفاقيات اليوم بمقر وزارة الاستثمار

وقعت مصر وفرنسا 4 اتفاقيات في مجالات الطاقة والنقل والرعاية الصحية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بقيمة إجمالية 60 مليون يورو.

وقام الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، اليوم الخميس بمقر وزارة الاستثمار، بالتوقيع مع ستيفان روماتيه السفير الفرنسي لدى القاهرة، وستيفانى الفرنشي مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة، اتفاق منحة لتمويل الدعم الفني في مجال الطاقة بمبلغ 1,5 مليون يورو.

ووقعت الدكتورة سحر نصر مع السفير الفرنسي لدى القاهرة ومديرة الوكالة الفرنسية للتنمية، اتفاق مبسط لمنحة بمبلغ 8 مليون يورو لمشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية وهي منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي وتديرها الوكالة الفرنسية للتنمية تستخدم لتمويل الدعم الفني للمشروع، بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل، واللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق.

ووقعت الوزيرة والدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، مع الجانب الفرنسي الاتفاق التنفيذي للمنحة الخاصة بمشروع دعم الرعاية الصحية الأولية بمبلغ 130 ألف يورو، كما وقع الإعلان المشترك الخاص بتوفير 50 مليون يورو لتمويل خط ائتمان لدعم أنشطة التمويل متناهي الصغر والمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تديرها المرأة من أجل تطوير أنشطتها بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة.

ووقعت كذلك منحة لتطوير وحدة النوع الاجتماعي بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة، بحضور نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات.

وأكدت سحر نصر أن كافة الاتفاقيات منح لا ترد مقدمة من الجانب الفرنسي في قطاعات حققت مصر فيها عدة نجاحات كما أن لهذه الاتفاقيات بعد يخص المرأة بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، وتساهم في تحسين بيئة الاستثمار من خلال دعم مشروعات البنية الاساسية.

وذكر محمد شاكر أن المنحة تهدف لتعزيز حوكمة قطاع الطاقة، وتحقيق أقصى استفادة من استخدام الطاقة وتحسين إمدادات الطاقة، مقدما شكره للوزيرة على جهودها فى توفير هذه المنحة بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية.

وأوضح أحمد عماد الدين، أن المنحة الموقعة بهدف تعزيز وتحسين فرص الحصول على خدمات رعاية صحية أولية مستدامة وذات جودة في 5 محافظات وهي، الشرقية، الدقهلية، السويس، الإسماعيلية، بور سعيد، وهي أول محافظة سيتم تقديم التأمين الصحي فيها.

وقال هشام عرفات، إن الاتفاقية الموقعة تهدف لزيادة عدد ركاب ترام الرمل بالإسكندرية وسرعته ومستوى الخدمة المقدمة عن طريق ضبط مساره وتطوير عرباته ومحطاته، منوهاً الى ان هناك ضرورة ملحة لتحسين خدمات النقل بالإسكندرية والمساهمة في حل مشكلات النقل بها، لافتاً الى ان المنحة ستستخدم لتمويل الدعم الفني والتشغيل والصيانة.

وأكد السفير الفرنسي لدى القاهرة، حرص بلاده على زيادة التعاون والاستثمارات مع مصر خلال الفترة المقبلة، ودعم قطاعات النقل والصحة والطاقة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحا أن هناك برنامج استثمار مميز لمصر في مجال الطاقة، مشيرا إلى أن تمكين المرأة احدى الأولويات لمصر، وفرنسا ملتزمة بدعمها في هذا المجال.

وساهمت الوكالة الفرنسية للتنمية حتى الآن في تمويل عدد من المشروعات الهامة فى مصر  بحوالى  1,76 مليار يورو بالإضافة إلى مبلغ 106,8 مليون يورو منح مقدمة من الاتحاد الأوروبي وتديرها الوكالة الفرنسية للتنمية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك