البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"البترول": دراسات لتوصيل الغاز للطور بجنوب سيناء ومدينة العقبة بالأردن

اجتماع وزير البترول
اجتماع وزير البترول مع شركة فجر المصرية

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن مساهمة شركات البترول في تنمية أنشطة الغاز بالسوق الأردنية يمثل إضافة مهمة لتعميق التعاون والتكامل المشترك بين مصر والأردن.

وشدد الملا، خلال رئاسته اجتماع الجمعية العامة لشركة فجر المصرية للغاز الطبيعي لاعتماد نتائج الأعمال لعام 2017، على أن هذا النشاط يعمل على تحقيق المصالح المشتركة بعد اكتساب شركات البترول الخبرات المتميزة ونجاحها فى تنفيذ عدد من المشروعات داخل وخارج مصر.

وعقدت الجمعية بحضور وكيل أول الوزارة لشؤون الغاز، ورئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعة، والمهندس فؤاد رشاد رئيس هيئة المديرين بشركة فجر الأردنية المصرية، وممثلي المساهمين من وزارة المالية، وبنك الاستثمار القومي، ورؤساء شركات إنبى وبتروجت وجاسكو.

وأشار الوزير إلى أن شركة فجر المصرية تعد نموذجاً ناجحاً بالتكامل مع شركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعى وتوزيعه داخل الأردن بمشاركة عدد من شركات البترول المصرية لنقل الخبرات وزيادة القيمة المضافة.

واستعرض المهندس أحمد محمود رئيس الشركة نتائج الأعمال، حيث أوضح قيام الشركة حالياً بإعداد الدراسات الفنية والاقتصادية اللازمة لنقل وتوزيع الغاز الطبيعي وتزويد المنشآت الصناعية والتجارية والمنزلية ومحطة الغاز المضغوط للسيارات بمدينة العقبة الأردنية.

كما أشار إلى عدد من المشروعات التى يتم دراستها حالياً في إطار العمل على تنويع وتعظيم أنشطتها مثل مشروع توصيل الغاز الطبيعي لمدينة الطور بجنوب سيناء باستخدام حافلات الغاز المضغوط وتوصيله لمحطة تخفيض الضغط والقياس بمدينة الطور.

وذلك كآلية جديدة لإيجاد بديل لخط الغاز التقليدي، ويعد ذلك تماشياً مع سياسة وزارة البترول فى التوسع بتوصيل الغاز الطبيعى وإحلاله محل البوتاجاز.

واستعرض كذلك، الموقف التنفيذي لمذكرات التفاهم التي الموقعة في أكتوبر الماضي بين الشركات المصرية والأردنية للاستفادة من خبرات الشركات المصرية لتطوير البنية الأساسية لاستخدامات الغاز في المدن الأردنية.

وتهدف أيضا لتدريب وتأهيل الكوادر الأردنية في هذه الأنشطة من خلال إنشاء شركة متخصصة تعمل داخل الأردن في مجال إنشاء وتشغيل وصيانة خطوط أنابيب الغاز والبترول.

بالإضافة إلى مشاركة شركات البترول المصرية فى تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعى داخل الأردن.

واستعرض مشروعات فجر الأردنية المصرية الجاري البدء في تنفيذها، وتشمل إنشاء خط غاز الشمال بطول 55 كم بالاستفادة بخبرات الشركات المصرية بما يمكن من نقل الغاز من شمال الأردن إلى محطات الكهرباء الأردنية اعتباراً من عام 2020.

وأضاف أنه تم الانتهاء من تنفيذ التسهيلات اللازمة لإمداد محطة كهرباء السمراء والحسين الحرارية بالغاز وأنه تم الانتهاء من أعمال التدفيع المبكر للغاز في سبتمبر الماضي.

بالإضافة إلى البدء في تنفيذ أعمال توصيل الغاز لكبرى الكيانات الصناعية، حيث تم الانتهاء من 80% من أعمال المشروع، كما أشار إلى أنه يتم حالياً إمداد المدن الصناعية الكبرى بالأردن بالغاز كوقود حضاري نظيف.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك