البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"ماكنزي": مصر ضمن أفضل 5 دول إفريقية من حيث نمو السوق المصرفية

مقر مؤسسة ماكينزي
مقر مؤسسة ماكينزي - صورة أرشيفية

قالت مؤسسة ماكينزي إن مصر ضمن أسرع الأسواق المصرفية الإفريقية نموا كما أنها مؤهلة لمزيد من النمو الفترة القادمة، مؤكدة أن إفريقيا تعد ثاني سوق مصرفية في العالم من حيث النمو والربحية.

وذكرت في دراسة، صدرت اليوم الخميس، أن 5 دول هي جنوب إفريقيا، نيجيريا، مصر، أنجولا والمغرب، تشكل حاليا 68% من إجمالي الإيرادات المصرفية في إفريقيا.

وتوقعت أن يتركز نحو 60% من إجمالي نمو إيرادات التجزئة المصرفية البالغة 18 مليار دولار تقريبا على مدى السنوات الخمس القادمة في جنوب إفريقيا ومصر ونيجيريا والمغرب وغانا.

واستندت الدراسة إلى بيانات أداء من 35 بنكا كبيرا في إفريقيا ومسوح لمسؤولين تنفيذيين وعملاء للبنوك، فميا زاد عدد الأفارقة الذين تشملهم الخدمات المصرفية من 170 مليون في 2012 إلى حوالي 300 مليون العام الماضي.

ومن المتوقع أن يرتفع الرقم إلى 450 مليونا في السنوات الخمس المقبلة، مع زيادة إيرادات البنوك إلى 129 مليار دولار من نحو 86 مليار دولار في الوقت الحالي.

فيما تواجه الصناعة المصرفية العالمية عوائد مخيبة للآمال ونموا بطيئا، القطاع المصرفي في إفريقيا يقدم نقيضا منعشا.

ونوه التقرير إلى أن أسواق إفريقيا سريعة النمو ومربحة بنحو المثلين مقارنة مع المتوسط العالمي، لكن ذلك النمو ليس موزعا بالتساوي بأي حال، سواء جغرافيا أو بين مجموعات الدخل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك