البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الحكومة تشكل لجنة لإعداد دراسة تفصيلية للاستفادة من الموارد الاجتماعية

اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء اليوم

استعرض مجلس الوزراء الملامح الرئيسية لدراسة مبدئية تم إعدادها بهدف وضع تصور لكيفية الاستفادة من الموارد الاجتماعية والثقافية لبناء مواطن صالح وفق معايير ومبادئ تحقق له وللمجتمع حياة أفضل.

وشملت الدراسة، التي استعرضها المجلس باجتماعه الأسبوعي، اليوم الأربعاء، دور الدولة والمواطن في هذا الصدد، حيث تم تناول أبرز ملامح الوضع الراهن فيما يخص المجتمع المصري، والمراحل المختلفة لبناء المواطن والملامح الدالة على اكتمال بناءه.

وأشارت الرؤية إلى أن عملية بناء الإنسان تعد وسيلة هامة وغاية لتحقيق أهداف التنمية، الأمر الذي يعد عملية تراكمية عميقة، لها أبعاد متعددة نفسية واجتماعية ودينية وثقافية وسياسية، وتقوم على ضبط العلاقة بين الحقوق والواجبات فيما بين المواطنين والدولة.

وتناول التقرير دور الدولة في عملية بناء الإنسان، من خلال بناء مواطن صالح قادر على المشاركة في نسيج اجتماعي متماسك لتحقيق التقدم والرخاء الإنساني، إلى جانب بناء مؤسسات قوية في الدولة.

وبحث المجلس مؤشرات المجتمع القوي، والتي تتضمن احترام القانون، واللجوء إلى المؤسسات الرسمية، والحفاظ على المال العام والمرافق العامة، وعدم الحصول على موارد وخدمات دون حق، واحترام حقوق الاخرين ونبذ التطرف.

وشيوع روح التسامح وقبول الآخر، وزيادة الانتماء الوطني والشعور بالمسؤولية المجتمعية، واكتشاف ودعم ورعاية المواهب، وربط التطلعات الشخصية للمواطنين بخطط وتطلعات الوطن لضمان تنفيذها وزيادة التوقعات الإيجابية تجاه السياسات العامة للدولة.

ووجه رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة متخصصة تضم عدد من الوزارات المعنية لاستكمال الدراسة المبدئية ووضع تصور لكيفية تحقيق نتائج إيجابية فيما يتعلق بكيفية تناول الموضوع بشكل عملي يعالج النقاط التي تتوصل إليها الدراسة وبما يتناسب مع خصائص المجتمع المصري بالتنسيق مع الجهات المعنية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك