البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"قناة السويس" تتعاقد مع "موانئ دبي" لتنفيذ مشروع السخنة العالمية

سلطان بن سليم - رئيس
سلطان بن سليم - رئيس موانئ دبي العالمية

وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع مجموعة موانئ دبى العالمية اتفاقية لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع منطقة السخنة العالمية لمساحة 30 كيلومتر مربع.

وقع الاتفاقية، اليوم الثلاثاء، الفريق مهاب مميش رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ورئيس هيئة قناة السويس، وسلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية.

وقال مميش إن المشروع سيحقق  فائدة للأجيال القادمة في إطار التكامل والتعاون بين المشروع والمنطقة الحرة بجبل علي.

وأضاف أن مستهدف التوقيع بين الطرفين مع بعض الشركات الراغبة في إقامة مشروعاتها بمنطقة العين السخنة العالمية "المرحلة الأولى أ" وذلك في غضون الشهر المقبل.

وأوضح أن الصناعات المستهدفة بهذه المنطقة تضم المجالات الطبية، والاتصالات، ومواد البناء، والخدمات اللوجستية، والصناعات النسيجية، والسيارات والصناعات الغذائية، والطاقة، والبتروكيماويات.

وأشار الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، إلى أن  المجموعة تستهدف الإسراع بتنفيذ هذا المشروع الواعد بالشراكة مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بما يخلقه من فرص للتنمية المستدامة لزيادة حجم الاستثمار الأجنبي والمصري.

وأكد سلطان بن سليم، أن مثل هذه المشروعات تقود النمو الاقتصادي بالدول، فالمنطقة الحرة "بجبل علي" تساهم بأكثر من 20% من الاقتصاد القومي بدبي.

ولفت، إلى أنه من المستهدف أن تصبح منطقة السخنة منطقة عالمية مماثلة، تساهم في نمو الاقتصاد القومي المصري  بنفس النسبة، وأن هذا النمو سيحقق نمواً اقتصادياً للأجيال القادمة مصر.

وأضاف سليم، أن القطاعات المستهدفة بالمشروع تتضمن الصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر واللوجستيات وخدمات المرافق والصناعات الطبية والإلكترونية.

يأتي هذا التوقيع في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين خلال منتدى الشباب بشرم الشيخ في نوفمبر2017 الماضي، بشأن تأسيس شركة تنمية رئيسية بالمشاركة بين الهيئة الاقتصادية لقناة السويس وموانئ دبي العالمية لتنفيذ المشروع، تساهم فيه المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بنسبة 51% وموانئ دبي العالمية بنسبة 49% مع احتفاظها بحق الإدارة.

وتهدف الشركة، لإقامة منطقة تنمية متكاملة رائدة ومستدامة تتضمن مساحة  75 كيلومترًا مربعًا، للمنطقة الصناعية واللوجستية، فضلًا عن منطقة سكنية بمساحة 20 كيلومترًا مربعاً تستوعب ما يقرب من 650 ألف نسمة.

وتستهدف الشراكة أيضاً تطوير ميناء العين السخنة بمساحة تقريبية 22 كيلومتراً مربعاً، تستهدف خلق فرص عمل مباشرة تُقدّر بنحو 500 ألف فرصة عمل داخل المنطقة الاقتصادية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك