البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"بلومبيرج": مصر تتحول لمركز إقليمي للطاقة وتستورد الغاز من قبرص

وكالة بلومبيرج الاقتصادية
وكالة بلومبيرج الاقتصادية - صورة أرشيفية

كشفت وكالة بلومبرج الأمريكية، أن قبرص تقترب من إتمام صفقة غاز مع مصر لبيع غاز حقل أفروديت إلى مصانع الغاز الطبيعي المسال، مع احتلال مصر موقعها كمركز إقليمى للطاقة بعد بدء العمل فى حقل ظهر البحري العملاق.

وستقوم قبرص، وفق تقرير الوكالة الصادر اليوم الأربعاء، بتزويد مصر من حقل أفروديت الذي اكتشفته شركة نوبل إنيرجي، والذي يحتوي على ما يُقدر بنحو 4,5 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وقال جورجيوس لاكوتريبيس وزير الطاقة القبرصي، إن "قبرص على وشك بيع الغاز الطبيعي لمحطات الغاز الطبيعي المسال فى مصر، ويمكن التوصل إلى اتفاق خلال الأسابيع المقبلة.

وتقع مصانع الغاز الطبيعي المسال في إدكو ودمياط على بعد 400 ميل من جنوب قبرص، وبحسب التقرير فإن اكتشاف الغاز في شرق المتوسط يمكن أن يخلق مركزًا لإنتاج الغاز على عتبة أوروبا، وهناك عدد من الدول لديها إمكانية الوصول إلى موارد هائلة.

وبدأت بالفعل الاتفاقات على أفضل طريقة لتصدير الغاز في المنطقة ما أدى إلى عداوة سياسية، حيث لا تزال تركيا تُعرقل عمل شركة إيني الإيطالية من إجراء المزيد من أعمال الحفر بالمنطقة الاقتصادية الخالصة في قبرص.

وأكد التقرير أن المنطقة، خاصة فيما يتعلق بمصر وقبرص ولبنان، تحتوي على ثروات إضافية من الغاز، وتتطلع بلدان المنطقة إلى وضع خطط للتصدير، وتُقدر هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية أكثر من 340 تريليون قدم مكعب من الغاز بمنطقة شرق المتوسط، أي أكثر من الاحتياطيات الأمريكية.

وقال ريكاردو فابياني، كبير المحللين في الشرق الأوسط لمجموعة أوراسيا إن مصر تحولت بالفعل إلى مركز إقليمي لإنتاج الغاز.

وأضاف التقرير أن مصر تستعد لأن تلبي جميع احتياجاتها من الوقود في وقت لاحق من هذا العام بفضل الإنتاج من حقل ظهر الذي تديره شركة إيني، كما أن مصر لديها طموحات أوسع لتزويد البلدان الأخرى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك