البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"شاكر": إضافة 25 ألف ميجا وات إلى شبكة الكهرباء نهاية العام الجاري

محمد شاكر - وزير
محمد شاكر - وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إن الحكومة تنفذ حاليا خطة لتحويل مصر إلى مركز للربط الكهربائي عن طريق تشييد مشروعات الربط بين دول الخليج والمشرق والمغرب العربي.

ونوه الوزير، خلال اللقاء الشهرى بغرفة التجارة الامريكية بالقاهرة اليوم الثلاثاء، لوجود عدة مشاريع يجري العمل بها حاليا منها مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية المتوقع أن يتم تشغيل مرحلته الأولي في 2021، ومشروع الربط الكهربائي مع الأردن.

وأشار أيضا لمشروعات الربط الكهربائي بين شمال وجنوب المتوسط لاستيعاب الطاقات الضخمة التي سيتم توليدها من الطاقة النظيفة، حيث تم خلال مارس 2017 توقيع مذكرة تفاهم لإعداد دراسة جدوى الربط بين مصر وقبرص واليونان.

وأضاف شاكر أن الوزارة تنفذ حاليا استراتيجية متكاملة لمشروعات محطات الكهرباء الكبرى، منوها إلى أنها تستهدف وصول نسبة الطاقة الجديدة والمتجددة إلى 20% من إجمالى مزيج الطاقة المنتجة فى مصر حتى عام 2022. 

واستعرض مشروعات التغذية الكهربائية على ساحل البحر الأحمر وشرق العوينات والخطوات الجاري تنفيذها لتحويل الخطوط الهوائية ذات الجهد المتوسط أعلى المباني السكنية إلى كابلات أرضية أو تعديل مسارها، للحفاظ علي سلامة المواطنين، وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للجمهور.

وقال إنه من المقرر الانتهاء من إضافة 25 ألف ميجا وات إلى شبكة الكهرباء نهاية العام الجارى، لافتا إلى أن محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة سوف تعتد الاكبر من نوعها فى العالم.

وتابع أنه يتم حاليا إنشاء أكبر تجمع للطاقة الشمسية في غرب أسوان بمنطقة بنبان والتي بمجرد استكمالها ستكون أكبر محطة شمسية في العالم، وستزود مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة وتساهم في توفير الطاقة في المنطقة.

وأضاف الوزير أن استراتيجية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تشمل الاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة المتاحة والمحافظة على البيئة من التلوث وتلبية الاحتياجات الكهربائية بأقل تكلفة وأعلى جودة من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى والتوسع فى استخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

وشدد على أهمية تدعيم كهربة القرى والمدن واستكمال كهربة النجوع والتجمعات السكنية وربط الشبكة الكهربائية بشبكات المشرق والمغرب والعمق الأفريقي وتعظيم المشاركة المحلية فى التصميم والتركيبات وتصنيع المعدات الكهربائية وتطوير الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وإعادة هيكلة قطاع الكهرباء لترشيد الاستثمارات وتحسين الخدمة.

وأشار إلى أن الوزارة وضعت محافظات الصعيد ضمن أولوياتها عند إعداد الخطط الخاصة بالتطوير، مشيرا إلى أن الوزارة تنفذ حاليا خطة للتوسع فى العدادات الذكية للسيطرة على معدلات الاستهلاك.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك