البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"الوزراء" يستعرض المؤشرات الاقتصادية الأولية للنصف الأول من العام الجاري

اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء اليوم

استعرض مجلس الوزراء أهم المؤشرات الاقتصادية الأولية المتعلقة بالنصف الأول من العام المالي 2017/2018، والتي عرضها كل من وزيرة التخطيط ونائب وزير المالية.

وأظهرت المؤشرات، التي اتعرضها المجلس باجتماعه الأسبوعي اليوم الأربعاء، عددا من الأرقام الإيجابية التي جاءت نتيجة لبدء تحسن الأداء الاقتصادي بشكل ملحوظ واستمرار الحكومة فى تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

واشارت النتائج الأولية للارتفاع التدريجى في معدلات النمو بما يعكس تنوع الاقتصاد المصرى، وانخفاض العجز الأولى ليحقق 0,3% من الناتج المحلى مقارنة بنحو 1,1% خلال النصف الأول من العام السابق.

وتعتبر نسبة العجز الأولي للناتج المحلي المحققة الأقل خلال السنوات العشر الماضية، كما شهد النصف الأول تحسنا ملحوظا في السيطرة على العجز الكلى للموازنة حيث انخفض إلى 4,4% من الناتج مقارنة بنحو 5% خلال النصف الأول من العام المالي السابق ومقابل متوسط بلغ 5,4% خلال الثلاث سنوات الماضية.

وأوضحت النتائج الأولية ارتفاع معدل نمو الإيرادات العامة بنسبة  38% خلال النصف الأول من العام المالي الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وفاق معدل نمو الإيرادات النمو السنوي للمصروفات العامة البالغ 25%، كما أشارت النتائج إلى استمرار التحسن في أداء الحصيلة الضريبية لتنمو بنحو 61% مقارنة بـ 12% خلال العام السابق ومقابل متوسط نمو بلغ 14% فى السنوات الثلاث السابقة، حيث حقق عدد من البنود زيادات ملحوظة فى الحصيلة ومعدل النمو السنوى.

وارتفعت قيمة ما خصص للدعم والمنح والمزايا الاجتماعية بنسبة 51% خلال النصف الأول من العام المالي الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، حيث تضمنت زيادة قيمة المخصص لدعم السلع التموينية للفرد من 21 جنيه إلى 50 جنيه ما يمثل 25 مليون مليار جنيه.

وزادت أعداد الأسر المشتركة فى برامج الحماية الاجتماعية "تكافل وكرامة"، وزيادة قيمة المعاش المنصرف لهم، وهو ما يأتى فى إطار اهتمام الدولة بدعم برامج الحماية الاجتماعية.

وشهدت الاستثمارات الحكومية استمرار النمو خلال النصف الاول من العام المالي الحالي لتبلغ 25%  مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، كما ارتفعت مخصصات شراء السلع والخدمات بنحو 10% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وأشارت وزيرة التخطيط ايضاً إلى أن المؤشرات أظهرت تراجع معدل التضخم في شهري ديسمبر 2017 ويناير 2018 بنسبة 0,2%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك