البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

نيل تايسون : دبي هي مدينة المستقبل واستكشاف الفضاء نقلة كبيرة للشرق الأوسط

نيل ديغراس تايسون
نيل ديغراس تايسون في جلسة على هامش القمة العالمية ببحكومات

أكد نيل ديغراس تايسون، عالم الفيزياء الفلكية ومقدم البرامج العالمي ومدير القبة السماوية في المتحف الأمريكي للتاريخ، أن دبي هي مدينة المستقبل، ويكفي لمعرفة ذلك النظر لأبنيتها ومقارنتها بصور مدن المستقبل في مطبوعات الخيال العلمي.

جاء ذلك ضمن منتدى استيطان الفضاء الذي يقام على هامش فعاليات القمة العالمية للحكومات المنعقدة بدورتها السادسة في دبي، وفي الجلسة الحوارية التي حملت عنوان "مستقبل استيطان الفضاء" أشار العالم الأميركي إلى مبنى برج خليفة وقارنه بما كان يتخيله الناس لشكل مباني المستقبل.

 وأضاف تايسون أن اكسبو 2020 سيكون مناسبة لإطلاق خيال جيل كامل حيث جعلهم هذا الحدث يعشقون عالم الفضاء الذي يشكل استكشافه بوابة مفتوحة للجميع ومحركا لاقتصاد الغد. 

 وقال تايسون إنه اختبر هذا الشعور وهو سعيد لأن هذه التجربة تظهر مجددا في منطقة الشرق الأوسط، وأكد أن الإمارات لا تبني المستقبل من دون إرث حضاري فالأرقام المستخدمة في الولايات المتحدة وأجزاء كثيرة من العالم هي الأرقام العربية والتي كانت تدعى الهندية، ولكن تطورت في نظام كامل للجبر، هذه الكلمة العربية التي ينسى الناس أصلها.

 وأضاف تايسون أنه يذّكر الناس دائما بالإسهامات الحضارية والإرث الذهبي لهذه المنطقة من العالم وتأثيرها في حياتنا حتى اليوم. وأضاف أن الإمارات دولة تبادر لتبني مشاريع الفضاء وهو ما سيجعل كثيرين يتقاطرون لخدمة هذه التوجهات، وأشار إلى مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ والذي يعزز آمال وتطلعات الجيل المقبل.

وتطرق تايسون أيضا إلى دوافع البشر في استكشاف الفضاء، مشيرا إلى أنها غالبا ما ارتبطت بالصراعات السياسية وسباق التسلح بين الولايات المتحدة وما كان يعرف بالاتحاد السوفييتي آن ذاك، ونبش الذاكرة الإنسانية إلى تواريخ أبعد تعود إلى عصور الاستكشافات الجغرافية والتي كانت تتم بهدف الحصول على الثروات وتوسيع مناطق النفوذ والسيطرة وليس لأحلام الناس في مستقبل أفضل.

وتمنى تايسون من كل دولة فقيرة كانت أم غنية أن تخصص للأبحاث نسبة 5-10 % ودعا لأن تكون نسبة ثابتة لا تتغير حسب المشهد السياسي وبالتالي يكون لدى مجتمع الأبحاث مبلغ محدد يستند إليه في تخطيط المستقبل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك