البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

150 مليون دولار من بنك التنمية الإفريقي لرفع كفاءة محطة صرف أبو رواش

توقيع الاتفاقية بين
توقيع الاتفاقية بين البنك ووزارة الاستثمار اليوم

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، توقيع اتفاق تمويل مشروع رفع كفاءة محطة معالجة الصرف الصحي بأبو رواش بقيمة 150 مليون دولار، من بنك التنمية الأفريقي، وصندوق "أفريقيا تنمو معاً".

وقعت الاتفاقية، اليوم الثلاثاء، كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومالينى بلومبرج، المدير القطرى لبنك التنمية الأفريقي في مصر، لصالح الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي التابع لوزارة الإسكان.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي إنه يتم الصرف النهائي لمحطة الصرف الصحي بأبورواش على سلسلة مصارف تبدأ بمصرف بركات إلى مصرف عبد الرحمن ثم مصرف الرهاوي والذي يصب على فرع رشيد لنهر النيل، الأمر الذي يتسبب في حدوث تلوث في فرع رشيد نظراً لعدم توافق مستوى المعالجة الابتدائية لمياه الصرف الصحي مع المعايير الصحية والبيئية، لذا وجب تطوير المعالجة الابتدائية إلى معالجة ثانوية بجانب زيادة طاقة المحطة لاستيعاب التصرفات المستقبلية.

وأشار مدبولي إلى أن مجلس الوزراء وافق على التعاقد مع شركة "أوراسكواليا أبو رواش" لتنفيذ الأعمال في مدة "36" شهر، طبقا لما يلي، زيادة المعالجة الابتدائية بطاقة 400 ألف م3/يوم لتصل إلى 1,6 مليون م3/يوم، ورفع وسائل المعالجة لكامل الطاقة 1,6 مليون م3/يوم إلى معالجة ثانوية.

وشمل الاتفاق أيضا التشغيل والصيانة للمحطة لمدة 3 أعوام، وذلك بنظــام المقاولة "EPC" بدلاً من نظام المشاركة مع القطاع الخاص "PPP" ، والتي تبلغ قيمتها التقديرية 1,8156 مليار جنيه مصري، و67 مليون دولار "جنيه دولاري"، و150 مليون دولار، كتمويل من بنك التنمية الأفريقى، بالإضافة لأعمال التشغيل والصيانة بقيمة 273 مليون جنيه لمدة 3 سنوات بعد الانتهاء من أعمال الإنشاء.

وأوضحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، أن المشروع يهدف لحماية البيئة والموارد المائية والحد من المخاطر الصحية الناتجة عن تلوث فرع رشيد، ما يساهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين، وخصوصاً الفئات الأكثر احتياجاً، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية والأمن الغذائى، كما يهدف إلي زيادة قدرة البنية الأساسية، وهو ما ينعكس على تحسين مناخ الاستثمار بشكل عام في مصر.

وأضافت نصر أن الاتفاق يأتي في إطار الإستراتيجية المشتركة بين مصر وبنك التنمية الأفريقي الموقعة في ديسمبر 2015 بإجمالي 3 مليارات دولار أمريكي، حيث تبلغ حالياً محفظة التعاون مع بنك التنمية الأفريقي حوالي 2,4 مليار دولار أمريكي في إطار تنفيذ 30 مشروعاً.

وأشار المهندس حسن الفار، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي بالقاهرة الكبرى والإسكندرية، إلى أنه تم تنفيذ الجزء الأول من محطة معالجة الصرف الصحي بأبو رواش عام 1992 بطاقة 400 ألف م3/يوم معالجة ابتدائية بتمويل من المعونة الأمريكية، وتم زيادة الطاقة بمقدار 800 ألف م3/يوم، ودخلت الخدمة 15 فبراير 2010.

ووصلت طاقة المعالجة الابتدائية للمحطة إلى 1,2 مليون م3/يوم، موضحاً أن المحطة تقع في نطاق محافظة الجيزة وتخدم حوالي 9,5 مليون نسمة، ويمر بجوارها مصرف بركات والذي يصب في عدة مصارف ويصب في النهاية على فرع رشيد لنهر النيل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك