البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"المصارف العربية" يعقد ملتقى "التكنولوجيا الحديثة وغسيل الأموال" .. الخميس القادم

وسام فتوح - أمين
وسام فتوح - أمين عام اتحاد المصارف العربية

يعقد اتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في مصر وإتحاد بنوك مصر "مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا "MENAFATF  ملتقى مصرفي عربي تحت عنوان "مخاطر التكنولوجيا الحديثة في عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب وسبل مكافحتها"، في فندق هيلتون الأقصر، خلال الفترة من 8 الى 10 فبراير 2018.

ويناقش الملتقى عدة ملفات ومنها، الابتكارات والوسائل التكنولوجية الحديثة في عالم المال والمصارف "أنواعها – تشعباتها – آلية ونطاق عملها – المخاطر الناجمة عنها"، وتحديات استخدام التقنيات المالية الحديثة في عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب ووسائل مكافحتها.

ويناقش أيضا حالات تطبيقية حول غسل الأموال وتمويل الإرهاب باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة، وتقييم مخاطر غسل الاموال وتمويل الإرهاب ذات الصلة بالمنتجات والخدمات المالية، وآليات تعزيز الشمول المالي وتحقيق النزاهة المالية في ظل التكنولوجيا المالية الحديثة.

ويبحث الملتقى أيضا، المخاطر النظامية للجرائم الإلكترونية  Systemic Risk – Cyber Crime، وأثر استخدام التكنولوجيا المالية الحديثة على المعايير الدولية ومتطلبات مجموعة العمل المالي FATF لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

ومن أهم المتحدثين وحضور المؤتمر، محمد جراح الصباح ، رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، ووسام حسن فتوح، الأمين العام، لاتحاد المصارف العربية، والمستشار أحمد سعيد , رئيس مجلس أمناء وحدة مكافحة غسل الأموال  وتمويل الإرهاب بمصر.

ومن المحاضرين أيضا هشام عكاشة رئيس اتحاد بنوك مصر، وعبد الحفيظ منصور رئيس مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأمين عام هيئة التحقيق الخاصة بلبنان، وجمال الدين نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، ومحمد بدر  محافظ الاقصر.

يستحوذ موضوع مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على اهتمام متزايد من المجتمع الدولي، في ظل المخاطر والتحديات التي يشهدها العالم المتغير اليوم، المتسم بترابط اقتصاداته وتطور أنظمة الدفع الإلكترونية التي تتيح انتقال الأموال بسرعة بين البلدان.

لذلك تقوم السلطات التشريعية والرقابية وسلطات إنفاذ القانون في الدول العربية بجهود متواصلة لتحديث القوانين والتشريعات وتفعيل آليات الرقابة التي تهدف إلى مكافحة غسل الأموال وأنشطة المنظمات الإرهابية وتمويل الإرهاب، تماشياً مع ما تقدمه المؤسسات الدولية المختصة التي تسعى من لتحديث وإصدار المعايير والتوجيهات لمواكبة هذه التحديات.

ورغم تلك الجهود المتواصلة، إلا أنه مازال هناك العديد من القضايا المطروحة على الساحة الدولية بشأن كيفية التعامل مع المستجدات الخاصة بالشأن المالي، سواء من ناحية توسع القطاع المالى الرسمي في تقديم الخدمات وتحسين الشمول المالي، أو من ناحية صيرفة الظل Shadow Banking والتي تقوم بها مؤسسات غير مصرفية وتقدم أنشطة الوساطة المالية.

بالإضافة إلى سرعة التطور في خدمات التكنولوجيا المالية Fintech والشركات التي تقدم الحلول المبتكرة للخدمات والأنشطة المالية المختلفة التي تحاكي ما تقدمه القطاعات المصرفية وربما تسعى إلى العمل كبديل عن البنوك، ما يشكل تهديداً يجب التحوط منه واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية التي تحقق سلامة ونزاهة واستقرار القطاع المصرفي.

ويسلط الملتقى الضوء على كافة المستجدات بشأن معايير ومتطلبات مجموعة العمل المالي (FATF) وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بتمويل الإرهاب، وصيرفة الظل والشمول المالي، وغيرها من المواضيع التي تحوز اهتمام ضباط الامتثال في المؤسسات المصرفية والمالية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك