البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الأمم المتحدة تتوقع استعادة أمريكا 2 تريليون دولار من الخارج بالإصلاح الضريبي

دونالد ترامب - الرئيس
دونالد ترامب - الرئيس الأمريكي

قال تقرير للأمم المتحدة إن الإصلاح الضريبي الذي استحدثه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد يعيد نحو تريليوني دولار إلى الولايات المتحدة، مع قيام شركات أمريكية بتحويل أموال راكمتها في وحدات لها في الخارج.

وقد يؤدي إنهاء الحافز لكنز الأموال في الخارج إلى تأثير تحفيزي في الولايات المتحدة، حيث ينسب ترامب الفضل للإصلاح الضريبي في تحفيز خطة استثمار لآبل قيمتها 350 مليار دولار.

وأبلغ ترامب المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس الشهر الماضي بأن الآن هو الوقت الملائم لجلب أنشطة الأعمالك والوظائف والاستثمارات إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وينهي الإصلاح نظاما كانت تؤجل الشركات الأمريكية بموجبه دفع الضرائب على أرباحها في الخارج لحين إعادة الأموال إلى البلاد، وبدلا من ذلك، سيتم التعامل مع تلك الأرباح كما لو كانت عادت بالفعل مع ضريبة 8% على الأصول غير النقدية وضريبة 15,5% على الأصول النقدية.

وقال التقرير الذي أعده مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" إنه من المتوقع على نطاق واسع أن يؤثر هذا الإجراء بشكل كبير وفوري على أنماط الاستثمار العالمي.

وانتظرت شركات أمريكية كبرى فترة طويلة مثل هذا الخفض الضريبي، بعد الخفض الذي حصلت عليه بمقتضى قانون صدر في 2005 وأدى إلى عودة 300 مليار دولار من الخارج، بحسب التقرير.

ومنذ ذلك الحين، نمت الأرباح الأمريكية المتجزة في الخارج إلى 3,2 تريليون دولار، وبخلاف الوضع في 2005، فإن الشركات ليست مطالبة فعليا بإعادة الأموال.

وقال التقرير إن الكميات الأكبر من الأموال المحتجزة في الخارج في قطاع التكنولوجيا، حيث تحتجز آبل ومايكروسوفت وسيسكو وألفابت وأوراكل 530 مليار دولار، وهو ربع إجمالي تلك الأموال، وهناك شركات أخرى تحتجز أموالا كبيرة في قطاعي الأدوية والأعمال الهندسية.

وأضاف التقرير أن نحو 40% من الأموال المحتجزة موجودة في المملكة المتحدة أو مناطقها للأوفشور في الكاريبي مثل الجزر العذراء.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك