البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"إيني": افتتاح حقل ظهر لإنتاج الغاز إنجاز تاريخي بالتعاون مع الشركات المصرية

كلاوديو ديسكالزي
كلاوديو ديسكالزي - الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية

قال كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية إن الإنجاز الذي تحقق فى مشروع حقل ظهر خلال عامين فقط يعتبر إنجازا قياسيا مقارنة بما تستغرقه الحقول المماثلة فى المياه العميقة من فترة لا تقل عن 6-8 سنوات لتنميتها.

وأضاف ديسكالزي، في كلمته خلال افتتاح مرحلة الإنتاج المبكر من الحقل اليوم الأربعاء،  أنه تم تحقيق اكتشافات مهمة بعد شهور من المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ فى مارس 2015 حيث أعلن الرئيس السيسي وقتها اهتمام الدولة بدفع هذه المشروعات.

وأكد أن إيني قامت بزيادة استثماراتها وحققت العديد من الاكتشافات خلال 3 شهور وهي حقول نورس وبلطيم بالإضافة إلى اكتشاف ظهر العملاق في أغسطس 2015، مشيراً إلى أن الشركة بادرت بتقديم خطة تنمية الحقل العملاق للرئيس السيسي بعد شهر من الاكتشاف، حيث طالب الرئيس بضغط الجدول الزمنى وهو ما مثل تحدياً كبيراً في ذلك الوقت ولكن بالفعل تحقق الهدف.

وشدد ديسكالزي على أن المشروع تضمن العديد من التحديات بالإضافة إلى الفترة الزمنية القياسية، فالحقل يقع على أعماق بعيدة تحت سطح البحر وعلى مسافة 190 كم من الشاطىء، ولكن الدعم المستمر من الرئيس ورئيس مجلس الوزراء ساعد على تجاوز تلك الصعاب.

ونوه لوجود نحو 5000 عامل بالمشروع مكنوا الشركة خلال عامين من بدء الإنتاج وتم خلالهما ضخ استثمارات بنحو 5 مليار دولار رغم  انخفاض أسعار البترول عالمياً  ولكن كان الهدف واضحا.

وأشاد بجهود شركات البترول المصرية التي تولت تنفيذ المشروع وقدمت أداء متميزاً طوال فترة العمل كفريق عمل ناجح وفى مقدمتها شركة "بتروبل" بالاضافة الى شركتي بتروجت وإنبى اللتين شاركتا في التصميمات والانشاءات الخاصة بالحقل، حيث أدت بالاضافة إلى جميع الشركات المصرية العاملة في المشروع أعمالها على الوجه الأكمل.

وشدد على أن ما تحقق اليوم كان مجرد بداية وأن المساعي مستمرة للوصول لأقصى إنتاج من هذا الحقل لأن هناك الكثير الذي يمكن تقديمه مستقبلاً.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك