البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

اتفاقية بين محافظة الإسكندرية و"BYD" الصينية لتوريد 15 حافلة كهربائية

توقيع الاتفاقية بين
توقيع الاتفاقية بين محافظ الإسكندرية والشركة الصينية اليوم

وقعت محافظة الإسكندرية عقد توريد أول 15 حافلة كهربائية لمصر لخدمات النقل العام بالمحافظة، والتى ستقوم بتوريدها شركة "BYD" الصينية الرائدة عالمياً بمجال صناعة الباصات الكهربائية، حيث وقع الاتفاق اللواء خالد عليوة وآد هوانج.

ووقع الاتفاق اليوم الخميس، بحضور الدكتور محمد سلطان محافظ الأسكندرية، واللواء حسن سليمان رئيس مجلس إدارة شركة الأمل للتجارة الخارجية (وكلاء BYD فى مصر)، واللواء خالد عليوة رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام بالأسكندرية، وآد هوانج مدير عام شركة BYD الصينية، وعمرو سليمان نائب رئيس مجلس إدارة شركة الأمل للتجارة الخارجية، وأحمد الوكيل رئيس إتحاد الغرف التجارية المصرية، وهان بينك وزير العلاقات التجارية والإقتصادية الصينية.

وكانت محافظة الأسكندرية طرحت مناقصة عالمية خلال عام 2017 تقدم لها ١٧ شركة عالمية للحصول على كراسة شروطها، ثم تقدمت ٥ شركات بـ٧ عروض كلها صينية عدا عرض واحد من شركة إيطالية، وتم قَبول ٤ عروض كلها من شركات صينية، وفي يناير ٢٠١٨ تم إرساء المناقصة على الشركة الصينية BYD ووكيلها شركة الأمل للتجارة الخارجية.

يذكر أن أتوبيس BYD الذي يعمل بالكهرباء والذى وقع عليه الاختيار من طرازات الشركة الكهربائية المختلفة لا يسبب أي تلوث بيئي "السمعي - العوادم" ويسع ما يصل إلى ٩٠ راكبا، ويعمل به مكيف هواء، كما تبلغ سرعته القصوى ما يزيد عن ٨٠ كم/ساعة، ومزود ببطاريات يتم شحنها بمدة تتراوح من ٣ إلى ٤ ساعات وتتيح له السير مسافة تصل إلى ٢٥٠ كم في حالة تشغيل التكيف قبل إعادة الشحن، كما أن قدرة المحرك تصل إلى ٣٠٠ كيلوات أي بما يعادل ٤٣٠ حصانا، ومزود بمكان لكرسي متحرك لذوى الاحتياجات الخاصة، وبخاصية التتبع وWiFi.

وأكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، وجود فرص استثمارية واعدة بالمحافظة، مؤكدا أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بوسائل النقل الجماعي، منوها إلى أن هيئة النقل العام لم تغير أسعار الخدمة التي تقدمها للمواطنين رغم ارتفاع أسعار المحروقات، مضيفًا أن الهيئة خلال الفترة القادمة تعمل على زيادة عدد خطوط الأتوبيسات لتصل إلى جميع أنحاء المحافظة.

وقال عمرو سليمان نائب رئيس مجلس إدارة الأمل للتجارة الخارجية إن الشركة تسعى بقوة لدعم النقلة النوعية لمنظومة نقل الركاب فى مصر بدءاً من الأسكندرية بالتعاون مع إسم BYD العالمى الأكثر شهرة بقطاع المركبات العاملة بالكهرباء وبخاصة باصات نقل الركاب، حيث تتفوق BYDعالمياً بإنتاجها لما يزيد عن 49% من البطاريات العاملة بوسائل نقل الركاب المختلفة.

كما أنتجت الشركة 14 ألف أوتوبيس كهربائى عام 2017، وما يزيد عن 35 ألف باص كهربائي خلال السنوات الخمس الأخيرة، منوها إلى أن التعاقد مع المحافظة يشمل بالإضافة إلى توريد الحافلات، تقديم كافة صور الدعم الفنى وخدمات ما بعد البيع من خلال العقد الذى تم إبرامه.

وأوضح اللواء خالد عليوة أن مصر تشهد سنوياً ما يقرب من 40 ألف حالة وفاة بسبب تلوث البيئة، وأن خسائر الدولة تتجاوز 35 مليار جنيه نتيجة الازدحام المروري، والوقود المهدر في الإشارات وعدم صلاحية الطرق، وبذلك يكون للهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية السبق والريادة بمثل هذا المشروع فهي أول مستخدم للأتوبيس الكهربائي بمصر وأفريقيا.

وكان للإسكندرية السبق في إنشاء خطوط الترام على مستوى قارة أفريقيا عام 1860، وسيتم تجرِبة عينة من أتوبيسات BYD الكهربائية الجديدة الموافق عليها  لمدة ٣ أشهر وبمجرد نجاح التجرِبة المتوقع سيتم الشروع فى تشغيل الـ 14 أوتوبيس المتبقية بالعقد، كما سيتم العمل على استبدال الأتوبيسات العاملة بالوقود التقليدى بالأسكندرية بحافلات كهربائية تدريجياً.

وأكد آد هوانج مدير عام BYD الصينية، سعادته بهذا العقد مشيراً لقوة تواجد باصاتهم الكهربائية بالعديد من دول العالم، كما وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع محافظة الأسكندرية لإنشاء أول مشروع نقل ركاب معلق "مونوريل" سيتم العمل به بنظام BOT خلال المرحلة المقبلة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك