البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير الخارجية يتوجه إلى إثيوبيا للمشاركة فى القمة الـ30 للاتحاد الإفريقى

وزير الخارجية مع
وزير الخارجية مع نظيره الاثيوبي - صورة ارشيفية

غادر سامح شكري وزير الخارجية، مطار القاهرة الدولي، صباح اليوم الخميس، متوجها إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في الاجتماعات التمهيدية للدورة الـ30 لقمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة خلال الفترة من 22 إلى 29 يناير الجاري.

وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن القمة تنعقد هذا العام تحت عنوان "الانتصار فى معركة مكافحة الفساد .. نهج مستدام نحو تحول أفريقيا"، باعتباره شعار الاتحاد الأفريقى لعام 2018، مشيرًا إلى أن اختيار هذا الموضوع يأتى على ضوء إيلاء الاتحاد الأفريقى أولوية كبيرة لمكافحة الفساد وعدم إهدار المال العام من أجل تحقيق التنمية فى القارة.

وأضاف أبو زيد أن وزير الخارجية سوف يترأس وفد مصر خلال اجتماعات المجلس التنفيذى، حيث من المقرر مناقشة التقرير السنوى لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى، وتقرير لجنة العشرة لوزراء المالية الأفارقة F10 والذى سيتناول سبل تنفيذ مقرر قمة كيجالى بشأن تمويل الاتحاد الأفريقى،  كما سيتناول المجلس التنفيذى تقرير اللجنة الوزارية لتقدير الأنصبة والمساهمات حول جدول الأنصبة ونظام العقوبات المنقح، بالإضافة إلى مناقشة تقرير لجنة المتابعة الوزارية حول تنفيذ أجندة التنمية 2063. 

ويجري وزير الخارجية مباحثات ثنائية مع نظرائه الأفارقة على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي، لبحث التعاون الثنائي والقضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسهم وزير الخارجية السوداني.

ويشارك الوزير أيضا فى اجتماع اللجنة الوزارية للترشيحات الأفريقية فى المنظومة الدولية لبحث الترشيحات المقدمة من الدول الأفريقية للحصول على مناصب فى المنظمات الدولية، بالإضافة إلى انتخاب 10 أعضاء جدد فى مجلس السلم والأمن بالاتحاد، كما يحضر الوزير اجتماع اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى المعنية بالتجارة واجتماع اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى حول ليبيا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك