البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير التجارة يبحث مع منتجي "السيراميك" زيادة معدلات الإنتاج والتصدير

اجتماع وزير التجارة
اجتماع وزير التجارة مع منتجي السيراميك اليوم

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حرص الوزارة على تنمية وتطوير صناعة السيراميك في مصر بما يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلى وزيادة مساهمتها في المشروعات القومية التي تنفذها الدولة حالياً بالإضافة إلى زيادة صادراتها للأسواق الخارجية.

وأشار اقابيل إلى أن الوزارة تسعى خلال المرحلة الحالية لجعل مصر مركزاً إقليمياً لصناعة وتصدير السيراميك بصفة خاصة، ومواد البناء بصفة عامة وزيادة مساهمتها في الاقتصاد القومي من خلال تعظيم الاستفادة من توافر المواد الخام والموقع الجغرافي المتميز وتحقيق أقصى استفادة من اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية والإقليمية والدولية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات العالمية.
 
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الوزير مع عدد من أعضاء شعبة صناعة السيراميك، حيث تناول اللقاء الوضع الحالي ومستقبل صناعة السيراميك في مصر وعدد من المعوقات التي تواجهها وإمكانيات حلها بالتعاون مع الوزارات والأجهزة المعنية.

وأشار الوزير إلى ارتفاع تنافسية منتجات السيراميك المصرية بالسوقين المحلى والعالمي خاصة وان نسبة المكون المحلى في صناعة السيراميك تصل إلى 90%، مشيراً إلى أن هناك فرصاً ضخمة لصناعة السيراميك في مصر لتغطية كافة احتياجات السوق المحلى والتصدير لأسواق عدد كبير من الدول الأوروبية والعربية والإفريقية.

 وأضاف قابيل أن قطاع السيراميك في مصر يتمتع بميزات تنافسية كثيرة تؤهله لمنافسة منتجات الدول المصنعة للسيراميك بالمنطقة والتي تتمثل في توافر العمالة المؤهلة وبأسعار تنافسية وتوافر المادة الخام بأسعار منخفضة وانخفاض تكلفة النقل عن هذه الدول، لافتاً فى هذا الاطار الى وجود33 مصنع سيراميك تعمل بالسوق المصري تنتج حوالي 240 مليون متر مربع سنوياً باجمالى استثمارات تصل الى حوالى 15 مليار جنيه.

كما أشار المهندس شريف عفيفي رئيس شعبة السيراميك بغرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات، إلى أهمية مراجعة أسعار الغاز لقطاع صناعة السيراميك في مصر والتى تصل حالياً الى 7 دولار لكل مليون وحدة حرارية وهو ما يقلل من تنافسية المنتج المصري بالسوقين المحلى والعالمى، موضحا أمكانية زيادة الإنتاج المصري من 240 مليون متر مربع إلى 400 مليون متر مربع والوصول بقيمة الصادرات إلى 250 مليون دولار سنويا في حالة إعادة النظر في أسعار الغاز لقطاع السيراميك.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك