البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"قابيل": إنشاء 13 مجمع صناعي باستثمارات 5,4 مليار جنيه خلال عامين

طارق قابيل - وزير
طارق قابيل - وزير الصناعة والتجارة الخارجية

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه يجري حالياً إنشاء 13 مجمع صناعي مجهز بالتراخيص منها 10 مجمعات بالصعيد تضم أكثر من 3 آلاف منشأة صغيرة، بتكلفة استثمارية 5,4 مليار جنيه وتستهدف خلق 43 الف فرصة عمل.

وأوضح قابيل، في كلمته خلال افتتاح عدة مشروعات تنموية في بني سويف من قبل الرئيس السيسي اليوم الأحد، أنه سيتم الانتهاء من إنشاء هذه المجمعات قبل نهاية العام الجاري، مؤكدا أن الصعيد يمتلك 50 منطقة صناعية من إجمالي 135 منتشرة على مستوى الجمهورية بنسبة 37%، وتستحوذ محافظات بني سويف وأسيوط وسوهاج على النصيب الأكبر من هذه المناطق.

ولفت الوزير إلى أن بعض هذه المناطق تابعة لهيئة التنمية الصناعية والبعض الاخر تابع لولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وجاري حاليا نقل الأصول الخاصة بولاية هذه المناطق إلى هيئة التنمية الصناعية تنفيذا لقانون توحيد الولاية الأمر الذي يستهدف التعامل مع جهة واحدة فقط تيسيراً على المستثمرين.

واضاف قابيل أن إجمالي المصانع المسجلة في الصعيد يصل الي 2973 مصنعاً بقيمة استثمارات 75 مليار جنيه وقيمة إنتاج تصل إلى 119 مليار جنيه، وتتيح 127 ألف فرصة عمل، لافتا إلى أن العامين الماضيين قد شهدا افتتاح 256 مصنعاً باستثمارات 4 مليار جنيه، تتيح 5865 فرصة عمل مباشرة وتتركز معظمها في مجالات الصناعات الغذائية والخشبية ومواد البناء والكيماوية والهندسية والاليكترونية، وهو ما يمثل 9% من إجمالي افتتاحات المصانع بالصعيد خلال المرحلة الماضية.

وأشار وزير التجارة والصناعة إلى أنه على الرغم من التحسن الملحوظ في معدلات التنمية بمحافظات الصعيد، إلا ان هناك عدد من التحديات منها البنية التحتية والترفيق داخل المناطق الصناعية والطرق المؤدية إليها حيث دعمت الوزارة 3 مناطق في محافظة بني سويف بـ 723 مليون جنيه بالإضافة إلى 781 مليون جنيه لترفيق امتداد منطقة بياض العرب الصناعية.

وأتاحت الوزارة كذلك 2,4 مليار جنيه لتأهيل 6 مناطق صناعية في محافظتي قنا وسوهاج كجزء من قرض البنك الدولي، لافتا إلى انشاء شركة تابعة لهيئة التنمية الصناعية لإدارة وصيانة المناطق الصناعية لضمان الحفاظ عليها.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل لجنة من وزارة التجارة والصناعة وهيئة الرقابة الإدارية ووزارة البيئة والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة لإجراء مسح شامل لكافة المناطق الصناعية بمختلف أنحاء الجمهورية للتعرف على المشكلات وإجراء تقييم شامل لكل منطقة من حيث التطور البيئي واحتياجات كل منطقة والبدء بالمنطقة الصناعية بمحافظة بني سويف للإسراع في تنفيذ خطط التنمية الصناعية المستهدفة في الصعيد.

وطرح خلال العامين الماضيين 2 مليون متر مربع أراضي مجانية للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالصعيد استفاد منها 567 مشروع، ومن المتوقع أن تجذب استثمارات في حدود الـ 6,8 مليار جنيه معظمها يتركز في محافظات المنيا وبني سويف وقنا وسوهاج.

وخصص أيضا 700 ألف متر للصناعات المتوسطة بإجمالي 110 مشروع باستثمارات 1,1 مليار جنيه في محافظتي بني سويف وأسيوط الجديدة، وأطلقت خريطة الاستثمار الصناعي والتي شملت في مرحلتها الاولي كافة محافظات الصعيد حيث تم إجراء مسح شامل لكل المناطق وتحديد كافة الصناعات الموجودة وكذا المطلوبة خلال المرحلة المقبلة وتم تحديد 1471 فرصة استثمارية بواقع 345 مشروع متوسط، 110 مشروع كبير، 837 مشروع صغير، 179 مشروع متناهي الصغر.

وقدم جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر منذ عام 2014 وحتى الآن تمويلا يصل إلى 16 مليار جنيه منها10 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة و6 مليار جنيه للمشروعات متناهية الصغر استفاد منها 830 ألف مشروع وفرت اكثر من 1,1 مليون فرصة عمل مباشرة، لافتا إلى أن نسبة استفادة محافظات الصعيد من هذا التمويل بلغت 39% وكانت أهم المحافظات المستفيدة المنيا وبني سويف وأسيوط وسوهاج.

وحدثت وزارة الصناعة 7 مراكز للتدريب الصناعي داخل المناطق الصناعية بمحافظات الصعيد بتكلفة 68 مليون جنيه شملت الآلات والمعدات والمناهج، وأنشأت مركز تدريب بحي الكوثر بمحافظة سوهاج وجاري إنشاء مركز تدريب بمنطقة كوم أوشيم بالفيوم وتطوير مركز التدريب المهني بمحافظة قنا المتخصص في أنشطة التعدين الي جانب إدخال مناهج الطاقة الشمسية والمتجددة بأسوان.

وفعلت الكثير من التشريعات لخدمة تعميق الصناعة منها تخفيض الأعباء الجمركية عن المصنعين مقابل تعميق الصناعة في الصناعات التجميعية ورد ضريبة القيمة المضافة في حالة التصدير بالاضافة الي قانون تفضيل المنتج المحلي في المشتروات الحكومية، فضلا عن ميكنة فروع هيئة التنمية الصناعية في الصعيد لتيسير إجراءات الحصول على التراخيص وتفعيل الخط الساخن الذي يستقبل أكثر من 70 استفسار وطلب يومياً لتسهيل مناخ الاستثمار وحل أي مشكلات تواجه المستثمرين إلى جانب تعديل لائحة صندوق رد الأعباء التصديرية لإعطاء ميزة أكبر للصناعات الصغيرة والقيمة المضافة ودعم الشحن إلى أفريقيا بـ 50%.

واستعرض الوزير مشروع إنشاء مدينة صناعية للأدوات المنزلية حيث تم تخصيص 171 ألف متر بمحافظة المنيا خلال اكتوبر الماضي لإنشاء 7 مصانع بقيمة 428 مليون جنيه لتصنيع الأدوات المنزلية، لافتا إلى أن إنشاء هذا المشروع يأتي كنتيجة للسياسات التجارية التي اتبعتها الوزارة منذ مطلع 2016 بتشجيع المستوردين الوطنيين على التحول من التجارة إلى الصناعة.

وبلغ إجمالي خفض عجز الميزان التجاري في الصناعات الهندسية حوالي 6,5 مليار دولار خلال العامين الماضيين، ويجري إنشاء اكبر مجمع صناعي في مجال الصناعات المغذية للصناعات الهندسية ببني سويف بتكلفة 15 مليار جنيه وتوفر 11 ألف فرصة عمل، وبدأت المرحلة الأولى بالمشروع والتي ستركز على تصنيع المواتير والكمبروسر الخاصة بالغسالات والثلاجات وغيرها من المنتجات التي يتم استيرادها من الخارج.

وتسعى وزارة التجارة لإنشاء غابة شجرية على مياه الصرف الصحي ومصنع اخشاب MDF بمحافظة المنيا على مساحة 300 ألف متر مربع باستثمارات 2 مليار جنيه، حيث وافق مجلس الوزراء على تخصيص 6 آلاف فدان لإحدى شركات القطاع الخاص لتنفيذ هذا المشروع، وشغلت المرحلة الأولى من مجمع الأسمدة الفوسفاتية في أسوان باستثمار 500 مليون جنيه وسيتم تشغيل المرحلة الثانية قبل 30 يونيو المقبل.

وبدأ إنشاء مجمع لمواد البناء بمحافظة سوهاج يشمل 7 مصانع باستثمارات 6 مليار جنيه، وقريباً سيتم افتتاح مصنع لإنتاج الخلايا الشمسية بقنا باستثمارات 370 مليون جنيه، وبدء تشغيل أحدث مصنع لإنتاج الحديد والصلب بمحافظة بنى سويف بقيمة استثمارية بلغت 6 مليارات جنيه، والتوقيع على مذكرة تفاهم مع أكبر شركة سنغافورية لبناء مدينة صناعية متكاملة شمال محافظة الفيوم على مساحة 33 مليون متر مربع بنظام الشراكة مع هيئة التنمية الصناعية، فضلا عن إنشاء مجمع لتصنيع النباتات الطبية بمحافظة الاقصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك