البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"سعفان": خفض البطالة لـ 6% وزيادة نسبة المرأة العاملة لـ 35% في 2018

محمد سعفان - وزير
محمد سعفان - وزير القوى العاملة

أعلن الدكتور محمد سعفان وزير القوي العاملة أن هدف الوزارة خلال 2018 خفض معدلات البطالة لتصل للمعدلات العالمية الآمنة التي تتراوح بين 5 و6%، وتحويل متحدي الإعاقة لقوة منتجة وفعالة في المجتمع، وتفعيل دور المرأة العاملة باعتبارها شريك أساسي في التنمية، والوصول بنسبة مشاركتها في العمل إلى 35%.

وقال سعفان في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إن خطة الوزارة في العام الجديد تهدف إلى ربط مكاتب التشغيل التابعة لها إلكترونيًّا بالوحدات الأخرى المثيلة بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ومركز معلومات مجلس الوزراء لبناء قاعدة معلومات موحدة لسوق العمل، لإيجاد منظومة عمل مستقرة وواضحة المعالم للموظف والمواطن المتردد على الوزارة.   

وأوضح الوزير أنه خلال الفترة من عام 2016 حتى ديسمبر الحالي، تم تشغيل 486 ألف شخص بمنشآت القطاع الخاص بسوق العمل الداخلي، من بينهم 3,6 ألف من المعاقين والأقزام، ومستهدف تشغيل 365 ألف في 2018.

ونوه لإلحاق ما يقرب من 735 ألف راغب عمل بسوق العمل الخارجي بين تعاقدات شخصية أو شركات أو عمالة موسمية بموسم الحج، وفي نفس الوقت تم إلغاء تراخيص عمل 2197 عاملا أجنبيا لإخلالهم بشروط الترخيص، ومن ثم إفساح المجال للعمالة المصرية، وتم تسجيل 455 ألف راغب عمل بالأردن على برنامج نظام الاستخدام الخارجي، ورفع الكفاءة التكنولوجية للوزارة.

وانتهت الوزارة من إعداد برامج التشغيل الإلكتروني الذي يشمل مجالات التشغيل بالداخل والخارج وتشغيل العمالة غير المنتظمة بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، لإدراج بيانات راغب العمل وفرص العمل والمنشآت طالبة العمل وإتمام عملية الاختيار والترشيح إلكترونياً دون تدخل بشري، فضلا عن الانتهاء من ربط 50 مكتب تشغيل بشبكة معلومات وقواعد بيانات الوزارة، وجار الانتهاء من ربط 50 مكتبًا آخرين بنهاية يناير المقبل على أن يتم الانتهاء من ربط باقي مكاتب التشغيل تباعا بشكل مرحلي حتى 2019.

ونوه الوزير لإنشاء منظومة للشباك الواحد بالوزارة، وربطها إلكترونيًّا ببوابة الشكاوى الحكومية، لتسهيل بحث شكاوى المواطنين والرد عليها، وجار الانتهاء من عمليات الربط الإلكتروني وميكنة العمل داخل ديوان عام الوزارة بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي.

وأشار الوزير إلى تطوير البنية الأساسية والتجهيزات والقوى البشرية لـ 214 مكتب تشغيل، وتدريب 4,9 ألف متدرب على مهن ميكانيكا السيارات، النجارة، اللحام، التفصيل والخياطة، وصيانة الأجهزة المنزلية، ويجري تنفيذ شبكة للربط الإلكتروني بين خريجي مراكز التدريب واحتياجات أصحاب الأعمال لتسهيل إلحاق الخريجين بسوق العمل، والربط مع مكاتب التمثيل العمالي بسفارات مصر بعدد من الدول العربية والأجنبية، وإصدار دليل التصنيف المهني المصري بالتعاون مع مركز معلومات مجلس الوزراء.

وأعلن صرف 101,6 مليون جنيه من صندوق إعانات الطوارئ لنحو 66,95 ألف عامل في 483 منشأة متعثرة، فضلا عن صرف 35 مليون جنيه على الرعاية الصحية والاجتماعية لـ 200 ألف عامل غير منتظم، وتم التفتيش الدوري على 126,2 ألف منشأة للتأكد من السلامة والصحة المهنية، وتسوية 382 شكوى جماعية من أصل 494 تلقتها الوزارة.

وتلقت الوزارة 11,6 ألف شكوى فردية، تم تسوية نحو 70% منها وإحالة الباقي للمحاكم العمالية المختصة بناء على طلب الشاكين بعد تعذر تسويتها وديا، وتم إبرام 52 اتفاقية عمل جماعية استفاد منها 35,3 ألف عامل، وفض 191 حالة احتجاج عمالي، والتفتيش على 223 ألف منشأة للتأكد من التزامها بأحكام قانون العمل والقوانين ذات الصلة.

وأكد الوزير أنه جار الانتهاء من تصميم نظام معلومات تفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية   لتفعيله في 24 مكتب تفتيش وسلامة وصحة مهنية في 11 مديرية كمرحلة أولى، لإنشاء قواعد بيانات مرتبطة بأجهزة تابلت محمولة سيتم تسليمها للمفتشين، تعمل على تسهيل مهام المفتش في الميدان وتنهي التعامل بالمستندات الورقية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك