البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

مؤتمر ومعرض "إيجبس 2018" للبترول يستضيف 500 شركة عالمية

طارق الملا - وزير
طارق الملا - وزير البترول والثروة المعدنية

يستعد مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2018" لاستقبال أكثر من 500 شركة، و15 ألف متخصص من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومجلس التعاون الخليجي وأوروبا والأميركتين وآسيا.

ونجح المؤتمر المنعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في جذب أهم الأطراف المعنية بالصناعة على الصعيد الإقليمي ليلتقوا بهذا الحدث السنوي، لتحديد ملامح مستقبل قطاع الطاقة بالمنطقة، وعرض خططهم، والتعرف على أهم التطورات، وتعزيز فرص التعاون الاستثنائية.

ويعد المعرض أحد الركائز الأساسية لنجاح "إيجبس 2018"، إذ يمتد على مساحة 20 ألف م2ويضم أجنحة مخصصة لـ 12 دولة، إذ ارتفع عدد الدول المشاركة من 8 في الدورة الافتتاحية إلى 12 في الدورة الثانية، ما يعكس اهتمامًا عالميًا ملحوظًا بقطاع البترول والغاز في مصر والمنطقة، كما يؤكد أهمية "إيجبس 2018" كمنصة مهمَّة نجحت في جذب الانتباه العالمي لدول استراتيجية ورائدة.

وقال تيري ويليز، مدير مجلس صناعات الطاقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"EIC" إنه سعيد بأن يستضيف مجلس صناعات الطاقة مرة أخرى جناح المملكة المتحدة في إيجبس، بعد نجاحه الكبير في الدورة الافتتاحية في تأكيد مكانته باعتباره واحدًا من أبرز معارض البترول والغاز في شمال أفريقيا.

وأضاف ويليز أن مصر تمتلك موارد وفيرة، وبعض تكاليف الإنتاج الأكثر تنافسية على مستوى العالم، إضافة لالتزام الحكومة بإصلاح قطاع البترول والغاز بالدولة، ما يحتم على الدول والشركات الكبرى التعرف على الفرص المتاحة في مصر.

فيما قال رومان جافريلين، من مجموعة التسويق الروسية، إن مجموعته ستقيم جناحًا خاصا باسم روسيا للمرة الأولى في المعرض الذي ستشارك فيه أكثر من 20 شركة روسية في ظل اهتمام كبير من رجال الصناعة الروسية بالسوق المصري الذي يسجل نموًا سريعًا، ومنطقة شمال أفريقيا ككل.

ويعد إيجبس أول معرض بمنطقة  شمال أفريقيا يحشد شركات البترول الوطنية مثل الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، وشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، والهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة بابكو، والمؤسسة الوطنية للنفط بليبيا، وأكبر شركات البترول العالمية مثل أباتشي، وإديسون، وشل، وبي بي، وإكسون موبيل، وإيني، وتوتال، ومجموعة DEA، وشركة الكويت للطاقة فضلاً عن شركات الخدمات مثل بيكر هيوز، وGE، وهاليبرتنوشلمبرجير، وويذرفورد، وشركات المقاولات، والاستشارات، والتكنولوجيا، وشركات تكرير البترول، والأمن، وتكنولوجيا المعلومات، وشركات البتروكيماويات، واللوجستيات، والنقل، لتجتمع كل هذه الكيانات تحت سقف واحد.

وقال المهندس جاسر حنطر، نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس شركة شل - مصر إن نجاح مصر الاقتصادي يرتبط بشكل وثيق بقدرتها على تطوير قطاع طاقة قوي، وأن الفترة الحالية تعد العصر الذهبي لامتلاك الطاقة بمصر، مؤكدا بذل الحكومة جهودا كبيرة للتقدم بخطى ثابتة نحو تعزيز مركز مصر كلاعب مؤثر في خريطة الطاقة العالمية.

وأضاف حنطر أن مشاركة شل في "إيجبس 2018"، تعكس استعداد مصر لتبادل الخبرات وعقد مناقشات بناءة حول مستقبل الطاقة، الأمر الذي يعد مثالاً لتعاون الحكومة مع القطاع الخاص نحو تنمية القطاع، مؤكدا حرص شركة شل على زيادة استثماراتها في مصر، لدعم تقديم رؤية تفاؤلية لقطاع البترول والغاز المصري لتلبية احتياجات الدولة من الطاقة.

وأشار ديفيد تشي، نائب رئيس ومدير عام شركة أباتشي بمصر إلى أن "إيجبس 2018" يمثل فرصة عظيمة لعرض النمو الذي شهده قطاع البترول والغاز المصري، إذ استطاع المؤتمر حشد النخبة من الحكومة، وقطاع الأعمال والقطاع الفني من المجتمع الدولي، لبحث أهم الجوانب والتحديات التي تواجه الصناعة على المستويين المحلي والدولي، إضافة إلى إتاحته فرصة هائلة للتعاون والتعرف على أنواع التكنولوجيا الجديدة التي يمكن تطبيقها لخدمة القطاع بمصر.

وتابع بأن مؤتمر "السيدات في قطاع الطاقة" كان أحد أهم الإنجازات التي حققها إيجبس العام الماضي، وأنها فرصة ممتازة في 2018 لعرض أوجه التقدم في هذا المجال، متوقعا أن يشهد عرض العديد من الأبحاث الفنية التي يعدها مهندسون وعلماء جيولوجيا عالميين.

كان المهندس طارق الملا وزير البترول أعلن العام الماضي خطة تحديث قطاع البترول والغاز في مصر، وبعد مرور عام، فإن مطالعة تطورات هذه المبادرة في غاية الأهمية بالنسبة للشركات العاملة بمصر، وتلك التي تفكر في دخول سوق جديدة. كما يقدم "إيجبس 2018" فرصة مميزة لمشاركة الشركات العاملة بموجب اتفاقيات مشاركة في الإنتاج آرائها بالإضافة إلى الاستماع لآراء الشركات الجديدة المعنية بدخول القطاع في مصر.

وقال جان فيليب خوسيه، نائب رئيس قطاع الطاقة العالمية فيDMG Events إن إيجبس أثبت قدرته على دفع عجلة قطاع الطاقة على الصعيد الإقليمي، وتسير الدورة الجديدة من المؤتمر على الطريق الصحيح لتعزيز قيمته الاستراتيجية، ويحصل العارضون بالمؤتمر على ميزة تنافسية قوية، حيث يتمكنون من عقد مقابلات مباشرة مع صناع القرار، على المستوى الإقليمي وإقامة روابط جديدة تساعدهم على الاستفادة من الآفاق والتوقعات الحالية والمستقبلية، وبناء علاقات طويلة المدى مع كل من يعملون على تحديد ملامح مستقبل الصناعة.

ويغطي المؤتمر 4 مجالات متخصصة، تشمل المجال الاستراتيجي، والفني، والتركيز على دور المرأة في قطاع الطاقة، وكذلك مجال الأمن في القطاع والذي يناقش لأول مرة بالمؤتمر، وذلك باستضافة أكثر من 150متحدث وبمشاركة أكثر من 1,000 خبير.

ويستضيف المؤتمر أيضا قادة الأعمال من مختلف الدول لبحث أهم القضايا لدعم تقدم القطاع على مستوى العالم، واستحداث أطر عمل دولية وتعزيز النمو من خلال شراكات استراتيجية وإلقاء الضوء على التحولات التي طرأت على أسواق التجارة العالمية ومراكز الطاقة الناشئة في شمال أفريقيا والبحر المتوسط لتصدير المنتجات ونقلها عبر الدول.

وبالنسبة للمجال الفني، الذي يضم أكثر من 120 متحدث دولي، ويشهد انعقاد 31 جلسة بما يشمل 11 فئة فنية، فسوف يركز على قضايا وتحديات تتعلق بمجموعة شاملة ومتنوعة من الجوانب المتعلقة بالإنتاج والتطوير والأداء والتوليد والابتكار في قطاع البترول والغاز، بالإضافة إلى مناقشة أحدث أبحاث الطاقة ذات التأثير المباشر أو طويل المدى في الصناعة.

وستقوم جلسات "السيدات في قطاع الطاقة" بالتعريف بأفضل الممارسات للتغلب على التحديات الاستراتيجية والتنظيمية لتيسير شمول السيدات على مستوى أوسع وجذب قاعدة متنوعة من المهارات من كل من الخلفيات الفنية وغير الفنية وتطوير سياسات تضمن مزايا عادلة لكافة العاملين بقطاع الطاقة.

كما سيتضمن "إيجبس 2018" مؤتمرًا عن الأمن والطاقة، والذي يهدف إلى إلقاء الضوء على استراتيجيات التعاون على مستوى الدولة لمكافحة الأعمال التخريبية بالبنية التحتية لقطاع البترول والغاز وتطوير طرق لتأمين والمعدات وخطوط الأنابيب وحقول البترول والغاز والمصانع ووحدات التكرير والصهاريج، وستركز الجلسات على أهمية التعاون الإقليمي لحماية الأصول والحد من المخاطر المحتملة للإمداد والتوزيع، المرتبطة بتوسع التحول الرقمي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك