البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

المستشار التجاري الصيني: 6,5 مليار دولار حجم الاستثمارات في مصر

المستشار التجاري
المستشار التجاري الصيني - صورة ارشيفية

أكد هان بينج المستشار التجاري والاقتصادي الصيني، أن التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والصين، حقق زخمًا كبيرًا في 2017 ودخل مرحلة ذهبية جديدة من التنمية، إذ شاركت مصر بصفتها ضيفة شرف في معرض الصين العربي في سبتمبر الماضي، مشيرا إلى عقد الدورة السابعة للجنة لاقتصادية والتجارية المشتركة ببكين في يوليو الماضي، إذ تم التوصل إلى توجهات التعاون خلال المرحلة المقبلة.

وقال بينج إنه قد تم تصدير البرتقال للصين بقيمة 80 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي، فضلا عن دخول العنب المصري إلى السوق الصينية، وأن الاستثمارات الصينية زادت في مصر بمقدار 106 ملايين دولار خلال النصف الأول من عام 2017، بزيادة تقدر بنحو 75% عن نفس الفترة من العام الماضي، مضيفًا أن حجم الاستثمارات الصينية في مصر بلغ 6,5 مليار دولار.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم "الثلاثاء" بمقر السفارة الصينية بالقاهرة، أن هذا العام شهد توثيقا للتعاون في مجالات التصنيع وتحديث القطاع الزراعي، والبنية التحتية والمالية وتسهيل التجارة والاستثمار والحد من الفقر، لافتا إلى أن الجانبين يبحثا حاليا تنشيط التعاون في مجالات التكنولوجيا الفائقة خاصة الأقمار الفضائية والطاقة الجديدة، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال بينج إنه قد تم تصدير البرتقال للصين بقيمة 80 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي، فضلًا عن دخول العنب المصري إلى السوق الصينية، وإن الاستثمارات الصينية زادت في مصر بمقدار 106 ملايين دولار خلال النصف الأول من عام 2017، بزيادة تقدر بنحو 75% عن نفس الفترة من العام الماضي، مضيفا أن حجم الاستثمارات الصينية في مصر بلغ 6,5 مليار دولار.

وأوضح المستشار الصيني أن التعاون الثنائي في المجال المالي شهد ازدهارا كبيرا، وأن البنك المركزي المصري وقع مع نظيره الصيني على اتفاقية في عام 2016 يتم بموجبها تبادل العملات المحلية بقيمة 18 مليار يوان، أن إجمالي الاستثمارات الصينية في هذه المنطقة تجاوزت مليار دولار ووفرت من 3000 فرصة عمل في السوق المصري.

كما تم التوقيع في العامين الماضين على اتفاقيات بقيمة 5 مليارات دولار لتوفير قروض وتعاون ائتماني بين البنوك المصرية، وبنك التنمية الصيني وبنك التصدير والاستيراد ومصرف التنمية الآسيوي وشركة "أي. سي. بي. سي" وشركة سينشو بينما يتفاوض حاليا البنك المركزي الصيني مع البنك المركزي المصري لتوفير قروض بقيمة 7 مليارات يوان صيني.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك