البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

البرلمان يوافق نهائيا على مشروع قانون التأمين الصحي الشامل

مجلس النواب صورة
مجلس النواب صورة ارشيفية

وافق مجلس النواب على مشروع قانون التأمين الصحي الشامل نهائيا، وأعلن الدكتور عبد العال رئيس مجلس النواب، أن الموافقة على القانون تمت بأغلبية الثلثين إذ إنه من المشروعات المكملة للدستور.

ويتضمن مشروع القانون 67 مادة، وحدد القانون اشتراكات العاملين المؤمن عليهم الخاضعين لقانون التأمين الصحي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975 بنسبة 1 % من أجر الاشتراك، و3 % عن الزوجة غير العاملة أو التي ليس لها دخل ثابت، و1 % عن كل مُعال أو ابن. 

ويكون الاشتراك 5 % من الأجر التأميني أو من الأجر وفقا للإقرار الضريبي أو الحد الأقصى للأجر التأميني "أيهما أكبر"، بالنسبة للمؤمن عليهم ومن في حكم الخاضعين لقانون التأمين الاجتماعي رقم 108 لسنة 1976 وأعضاء المهن الحرة "من غير الخاضعين للقانونين السابقين"، والمصريين العاملين بالخارج. 

وينص مشروع القانون على أن يكون الاشتراك 5% من الأجر التأميني فقط وبحيث لا يزيد مجموع ما يسدده الفرد عن كل الأسرة عن 7%، وتتحمل الخزانة العامة فرق التكلفة، وذلك فيما يتعلق بالعمالة الخاضعة لقانون نظام التأمين الاجتماعي الشامل الصادر بالقانون رقم 112 لسنة 1980. 

ويكون الاشتراك 2% من قيمة المعاش الشهري، فيما يتعلق بالأرامل، و2% أيضا من قيمة المعاش الشهري فيما يتعلق بأصحاب المعاشات، و3% عن الزوجة غير العاملة أو التي ليس لها دخل ثابت، و1 في المائة عن كل مُعال أو ابن.
 
وتضمن القانون أن تتحمل الخزانة العامة للدولة عن كل فرد من غير القادرين نسبة 5% من الحد الأدنى للأجور المعلن عنها بالحكومة على المستوى القومي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك