البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

طارق قابيل: ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا بنسبة 14%

طارق قابيل خلال لقائه
طارق قابيل خلال لقائه نظيره الإيطالي اليوم

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن حجم التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا شهد تطورًا كبيرًا، إذ بلغ خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام الجاري نحو 2,594 مليار يـورو مقابل 2,276 مليار يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت 13,9%.

وقال قابيل، خلال جلسة المباحثات التي أجراها مع إيفان سكالفاروتو وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي على هامش مشاركته بالمؤتمر الوزاري 11 بمنظمة التجارة العالمية اليوم الأحد، إن الصادرات المصرية إلى السوق الإيطالي حققت نموًا بمعدل 35% إذ بلغت 995 مليون دولار خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام الجاري بالمقارنة بـ 796 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2016. 

وشدد قابيل على أهمية تكثيف جهود البلدين لزيادة قيمة التبادل التجاري السنوي إلى 6 مليار يورو، وذلك استنادا للرؤية المشتركة التي تم الإعلان عنها خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإيطاليا في نوفمبر 2014، لافتًا إلى إمكانية تحقيق ذلك من خلال تسهيل نفاذ السلع والمنتجات وتنظيم بعثات مشترين بين الجانبين في القطاعات والسلع ذات الأهمية الاستيرادية الخاصة في كلا البلدين.

وأكد الوزير أهمية الجهود التي تبذلها المؤسسات الاقتصادية الإيطالية، والتي تتضمن وكالة التعاون الإيطالية، وشركة ضمان وائتمان الصادرات الإيطالية "SACE" لدعم وتطوير العلاقات الاقتصادية المصرية الإيطالية لا سيما، وأن الشركة قد رفعت سقف معاملاتها مع مصر ليبلغ 8 مليار يورو، مشيرًا في هذا الصدد إلى ضرورة دفع التعاون المشترك بين الشركات الصغيرة والمتوسطة في البلدين.

وقال الوزير إن إيطاليا تساهم في نحو 1015 مشروعًا بالسوق المصري يبلغ رأسمالها 2,7 مليار دولار، إذ تصل المساهمة الإيطالية في هذه المشروعات إلى 1,47 مليار دولار في عدد من المجالات، مُشيرًا في هذا الإطار إلى أهمية تشجيع المستثمرين الإيطاليين لضخ مزيد من الاستثمارات بالسوق المصري للاستفادة من الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به مصر، والذي يمكن من خلاله النفاذ لأسواق أكثر من 65 دولة ترتبط مصر معها باتفاقيات تجارة حرة، وهو ما يوفر سوقا يتجاوز تعداد سكانه الـ 2 مليار نسمة.

ولفت الوزير إلى أهمية الدعوة لانعقاد اللجنة العليا المشتركة للنقل بين البلدين لمناقشة مقترحات ربط الموانئ وتفعيل مبادرة التجارة الخضراء لتحقيق انسياب حركة التجارة بين البلدين خاصة، وأن موقع الدولتين يعد بمثابة بوابة رئيسية لدخول المنتجات المصرية لأسواق الاتحاد الأوروبي، وأيضا دخول المنتجات الإيطالية إلى السوق الإفريقي.  

وبحث قابيل مع نظيره الإيطالي تعزيز التعاون المشترك في مجال التنمية الصناعية لعدد من التجمعات الصناعية التي تنشئها مصر ومنها مدينة الجلود بالروبيكى ومدينة الأثاثاث الجديدة بدمياط من خلال تقديم برامج التعاون الفني وبناء القدرات ونقل التكنولوجيا وإعداد برامج التدريب المهني والفني.

ومن جانبه أكد إيفان سكالفاروتو، وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي حرص بلاده على تعزيز التعاون الاقتصادي مع القاهرة، مؤكدًا أن العلاقات الثنائية بين البلدين تشهد تطورًا كبيرًا خلال المرحلة الحالية خاصةً في ظل الجهود المكثفة لمسئولي الدولتين لبدء مرحلة جديدة من التقارب والحوار والتعاون في مختلف المجالات.

وأشار سكالفاروتو إلى أن الدولتين لديهما إمكانات هائلة يجب الاستفادة منها لتوسيع حجم العلاقات التجارية والاستثمارية، مشيرًا إلى حرص بلاده على تشجيع مستثمريها لتوجيه استثماراتهم للسوق المصري للاستفادة من الحزم الاستثمارية التي تقدمها الحكومة المصرية للمستثمرين الأجانب.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك