البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

"السيسي" : رواد الأعمال والشباب هم الثروة الحقيقية لافريقيا

الرئيس المصري عبد
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الشباب قادرون على أن يكونوا المحفز الأساسي للنشاط الاقتصادي، والمساهمة بفعالية في توفير فرص العمل وتحقيق التنمية المستدامة الشاملة التي تتطلع إليها شعوب القارة.

وشدد السيسي، في كلمته خلال جلسة رواد الأعمال بمؤتمر إفريقيا 2017 " الكوميسا" اليوم الخميس، على أن الاقتصاديات النامية والمتقدمة تهتم بدعم الابتكار ورواد الأعمال والشباب، لما لهم من مساهمة إيجابية في النمو الاقتصادي، حيث يبني الشباب شركات تصبح في وقت وجيز عالمية تتجاوز قيمتها السوقية إجمالي الناتج المحلي لبعض الدول.

وأعرب الرئيس عن ثقته في الشباب وإمكاناتهم الواعدة، خاصة أن 60% من سكان افريقيا أقل مِن 25 عاماً، كما يتسع حجم السوق الأفريقية ليصل إلى 2,4 مليار نسمة عام 2050 ، ما يؤكد أهمية تعزيز التعاون بين الحكومات والقطاع الخاص، لحشد كافة الموارد وتحفيز وتنمية ريادة الأعمال في أفريقيا.

ونوه الرئيس لأهمية مواكبة التطورات التكنولوجية على الساحة العالمية، وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة، لتلحق أفريقيا بركب الثورة الصناعية الرابعة، ومن هذا المنطلق تم الإعلان سابقا عن تأسيس أول مركز إقليمي لرواد الأعمال في أفريقيا، ليكون منصة للتعاون وتبادل الخبرات لدعم ومساندة رواد الأعمال في القارة.

وأكد الرئيس أن الأولوية لدعم مَن يقدم حلولاً جديدة ومبتكرة للتصدي للتحديات التي تواجه القارة في شتى القطاعات، كالتعليم والصحة والخدمات الأساسية، والتي يجب تقديمها لجميع فئات المجتمع وبتكلفة اقتصادية وفقاً لأعلى معايير الجودة، مؤكدا بذل أقصى جهد في مصر لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة والمستثمرين الشباب.

وأعلن الرئيس تأسيس مراكز خدمات رواد الأعمال في كافة محافظات مصر، لمساعدة الشركات الناشئة من خلال تقديم خدمات تأسيس الشركات وغيرها من الخدمات الحكومية، فضلاً عن تقديم البرامج التدريبية وورش العمل، وتقديم الدعم الفني والقانوني، وتقديم المعلومات حول مصادر التمويل المختلفة وطرق الحصول على التمويل.

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسى،عقب القاء كلمته فى المؤتمر، فى جلسة تعزيز ريادة الأعمال فى أفريقيا، بمشاركة رئيس رواندا بول كاجامى، وعدد من رؤساء كبرى الشركات والشباب ورواد الأعمال من مصر وأفريقيا والعالم.

وأكد الرئيس خلال الجلسة وجود رؤية واضحة فى مصر تجاه الشباب، حيث كان هناك حرص خلال الفترة الأخيرة على دعم دورهم، خاصة من خلال مؤتمرات الشباب، والتى تعد تجربة رائدة يتم خلالها التحدث مع الشباب فى مصر والاستماع إليهم والتفاعل معهم. 

وأشار الرئيس إلى ما تقوم به الحكومة المصرية لتوفير 200 مليار جنيه على مدار 4 أعوام لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وبفائدة محدودة، ووضع خريطة استثمارية تتضمن الفرص المتاحة.

واضاف ان الحكومة حرصت على توفير فرص حقيقية للشباب، وذلك من خلال تجهيز مناطق صناعية جديدة بطريقة مختلفة عما سبق إنشائه، بحيث يمكن للشباب البدء الفورى للعمل فى تلك المناطق، مضيفا أنه يجرى حالياً العمل فى مدن صناعية للأثاث، وصناعة الجلود، والسجاد، والمنسوجات، توفر العديد من فرص العمل للشباب. 

وأكد أن القارة الأفريقية ليس لديها مشكلة فى الموارد الطبيعية أو البشرية اللازمة للتطور، وإذا توفرت شبكة طرق أو سكك حديدة لربط دول القارة الأفريقية ببعضها البعض، فستتغير القارة فى خلال 10 سنوات، وسيكون لها وجه جديد بدون الحاجة إلى استثمارات أو إجراءات كبيرة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك