البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

"قابيل": 2,4 مليار دولار حجم التجارة بين مصر وأفريقيا حتى منتصف 2017

طارق قابيل - وزير
طارق قابيل - وزير الصناعة والتجارة الخارجية

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول القارة الأفريقية بلغ خلال النصف الأول من العام الجاري 2,431 مليار دولار منها 1,663 مليار دولار صادرات مصرية و768 مليون دولار واردات.

وأكد قابيل، خلال جلسة المباحثات مع السفير ألبرت موتشانجا مفوض الاتحاد الأفريقي للتجارة والصناعة اليوم الثلاثاء، حرص الحكومة المصرية على التوصل إلى الاتفاق النهائي بشأن منطقة التجارة الحرة الإفريقية لتحرير التجارة البينية لدول القارة في السلع والخدمات لخلق سوق قاري يضم أكثر من مليار نسمة يصل حجم إنتاجه المحلي الإجمالي إلى 3 تريليون دولار الأمر الذي يسهم في زيادة حجم التجارة البينية الأفريقية وتحقيق التكامل الاقتصادي للقارة.

وقال الوزير إن المفاوضات المتعلقة بمنطقة التجارة الحرة القارية تتضمن مجالات الشئون المؤسسية والعوائق الفنية للتجارة والقيود غير الجمركية وقواعد المنشأ والصحة والصحة النباتية، والإجراءات الجمركية، وتسهيل التجارة والمعالجات التجارية والتجارة في الخدمات.

واستعرض اللقاء الإجراءات والتدابير التي يتخذها الاتحاد الأفريقي بشأن جولة مفاوضات منظمة التجارة العالمية المقبلة، والتي ستبدأ بالعاصمة الأرجنتينية بيونس ايرس الأسبوع المقبل، وذلك لتكوين موقف موحد للدول الأفريقية بالمفاوضات.

من جانبه، أكد السفير موتشانجا أن المفاوضات الجارية بشأن منطقة التجارة الحرة الأفريقية تسير في الاتجاه الصحيح، مشيرا إلى أن الفترة الحالية تشهد مفاوضات مكثفة من جانب الدول الأعضاء فيما يتعلق بالتجارة في السلع والخدمات تمهيدا للتوصل لاتفاقات نهائية بشأنها في أقرب وقت ممكن.

وأعلن السفير السير قدمًا في إعداد خارطة طريق تتضمن سير العمل بالاتفاق حيث سيتم تعميمها على جميع الدول المشاركة فور الانتهاء من إعدادها، مؤكدا دعم الاتحاد الإفريقي مبادرات تعزيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالدول الأعضاء من خلال برامج تمويلية ضخمة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك