البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"قابيل": سحب 4700 قطعة أرضية من المستثمرين لعدم جدية التنفيذ

طارق قابيل من المؤتمر
طارق قابيل من المؤتمر اليوم

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حرص الوزارة على تحقيق التكامل بين الصناعات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، بما يسهم في تطوير الصناعة الوطنية والارتقاء بقدرتها التنافسية، وجذب استثمارات محلية وأجنبية تعمق التصنيع المحلي، مشيرًا إلى أن قطاع الصناعات الهندسية يعد أحد القطاعات الواعدة التي يمكن أن تسهم في الارتقاء بالصناعة المصرية.

جاء ذلك خلال مشاركته بفاعليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الرابع صباح اليوم، تحت عنوان "استراتيجية تعميق الصناعة للتصدير" إذ ترأس الجلسة الدكتور شريف الجبلي عضو اتحاد الصناعات المصرية، وشارك فيها محمد زكريا محيي الدين وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب والدكتور وليد هلال رئيس جمعية الصناعيين والمهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات.

وأضاف أن رؤية وزارة الصناعة والتجارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية 2020 تشمل 6 أهداف استراتيجية تتضمن زيادة معدل النمو الصناعي ليصل إلى 8% وزيادة مساهمة القطاع الخاص وقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر في الناتج المحلي الإجمالي بالإضافة إلى زيادة معدل نمو الصادرات ليكون 10% سنويًّا وتوفير 3 مليون فرصة عمل.

وقال إن الاستراتيجية ركزت على 4 صناعات رئيسية هي الصناعات الهندسية والكيماوية والنسيجية ومواد البناء كأحد أهم الصناعات المطلوبة لتعميق الصناعة، وتحقيق المستهدفات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، إذ تمثل صادراتها نحو 70% من إجمالي صادرات مصر الصناعية.

وأشار قابيل إلى أن المطور الصناعي مهم جدا لأنه يساعد الدولة في تطوير الأراضي الصناعية من حيث البنية التحتية والترفيق، مؤكدا أن هناك قواعد محددة لضمان عدم المتاجرة في الأراضي الزراعية، مشددا على أن الوزارة ستواجه أي تجاوز في هذا الإطار، مضيفا أن الوزارة بصدد سحب ما يقرب من 4700 قطعة أرض من المستثمرين لعدم إثبات جديتهم في التنفيذ.

ومن جانبه أكد وليد هلال رئيس جمعية الصناعيين أن ما حدث في وزارة التجارة والصناعة خلال العامين الماضيين يعد إنجازا وإعجازا لم يتحقق من قبل، خاصة ما يتعلق بإتاحة الأراضي الصناعية وإصدار قانون التراخيص الصناعية ومواجهة ظاهرة الاستيراد العشوائي، مطالبا بأهمية تقنيين أوضاع مصانع بير السلم، خاصة وأن بعض منتجاتها تصدر إلى الأسواق الخارجية بجودة متدنية، وهو ما يسيء للصادرات المصرية بصفة عامة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك