البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

طارق قابيل يبحث زيادة التعاون التجاري والاقتصادي بين مصر واليونان

لقاء طارق قابيل بنائب
لقاء طارق قابيل بنائب رئيس حكومة اليونان

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن التنسيق جارٍ بين الحكومتين المصرية واليونانية، لإعداد مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في مجالات النقل والسياحة والازدواج الضريبي وإنشاء المزارع السمكية، وتنمية التعاون المشترك في مجال الحاصلات الزراعية حيث شحن الجانب اليوناني مؤخرًا 1500 شتلة زيتون لمصر.

وقال قابيل، خلال جلسة المباحثات التي أجراها اليوم الخميس مع يانس دراجازاكس نائب رئيس الوزراء اليوناني، إن مصر واليونان تمثلان جسرًا لربط الشرق بالغرب إذ تعد مصر بوابة اليونان للتواصل مع الدول الإفريقية، وتمثل اليونان بوابة رئيسية لمصر مع دول البلقان ودول شرق أوروبا.

وتناولت المباحثات بين يانس دراجازاكس نائب رئيس الوزراء اليوناني وطارق قابيل مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين وسبل زيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة، بحضور السفير فريد منيب سفير مصر لدى اليونان ومنال عبد التواب رئيس المكتب التجاري المصري بأثينا.

وأكد طارق قابيل أن منظومة التعاون بين مصر واليونان وقبرص في مجال الطاقة تعد صمام أمان لواردات الطاقة الأوروبية خلال الأعوام القليلة المقبلة، ويفتح آفاقا أكبر للتعاون في مجالات متعددة لتحقيق مردود إيجابي على منطقة جنوب وشرق المتوسط، ودول البلقان والاتحاد الأوروبي.

وأشار قابيل خلال اللقاء إلى أهمية إقامة خط ملاحي منتظم بين الموانئ المصرية والموانئ اليونانية لتسهيل عملية نقل البضائع بين الجانبين ومنها إلى أسواق ثالثة خاصة منطقة شرق أوروبا وشرق إفريقيا، مشيرا إلى أن وفدًا من غرفة ملاحة بورسعيد سيقوم بزيارة اليونان مطلع العام المقبل لعقد اجتماعات مع مسئولي الموانئ اليونانية لبحث سبل التعاون في مجال تطوير الموانئ، ودعا الوزير الشركات اليونانية لزيادة استثماراتها في مصر وخاصة قطاع الصناعة.

واستعرض اللقاء تشغيل رحلات كروز بين مصر واليونان وقبرص في ظل انتعاش قطاع السياحة اليوناني وتعزيز فرص للتعاون بين الشركات المصرية واليونانية لتنظيم رحلات سياحية مشتركة لوفود دول آسيا وغيرها على أن تتضمن هذه الرحلات مصر واليونان.

وأشار يانس دراجازاكس نائب رئيس الوزراء اليوناني إلى ضرورة تعزيز التعاون المشترك بين دول الاتحاد الأوروبي والدول العربية، مؤكدا عمق العلاقات التاريخية التي تربط مصر واليونان سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي.

ولفت نائب رئيس الوزراء لحرص بلاده على تعزيز العلاقات الاستثمارية مع مصر والدخول في تنفيذ مشروعات تنموية في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة خاصة في ظل العلاقات القوية لدولة اليونان مع جهات التمويل الدولية وبصفة خاصة البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية (EBRD) والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك