البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

غادة والي تستعرض جهود الحكومة في استضافة اللاجئين

غادة والي خلال جلسة
غادة والي خلال جلسة تجربة مصر باستضافة اللاجئين

أكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن مصر تبذل جهودا كبيرة في استضافة اللاجئين، مشيرة إلى وجود لاجئين داخل مصر من 59 جنسية مختلفة، وأضخمهم عددا اللاجئين السوريين، إذ يمثلون نحو 56% من أعداد اللاجئين بمصر.

وأشارت والي، خلال جلسة "التجربة المصرية في استضافة اللاجئين" ضمن فعاليات منتدى شباب العالم اليوم الثلاثاء بحضور ممثل عن مفوضية اللاجئين وعن المجلس القومي للمرأة، إلى أن الأشقاء السودانيين يأتون بعد السوريين بنسبة 16% ثم اللاجئون من إثيوبيا بنسبة 7% ثم القادمون من إيريتريا بنسبة 5% ثم جنوب السودان بنسبة 4% و9% من بلدان أخرى.

وقالت والي إن المحافظات الحضرية هي أعلى المحافظات احتضانا للاجئين في مقدمتها القاهرة بـ 70 ألف لاجئ، ثم السادس من أكتوبر بنحو 40 ألف لاجئ، ثم الجيزة بنحو 30 ألف لاجئ والإسكندرية بنحو 25 آلف لاجئ، مؤكدة أن اللاجئين يقابلون بجميع المناطق بترحاب شديد.

وشددت الوزيرة على موقف مصر الثابت بعدم إقامة معسكرات للاجئين أو المهاجرين وإنما استيعابهم داخل المجتمع بدون عزل أو حواجز، وضمان استفادتهم من الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية دون تفرقة أو تمييز وحمايتهم من المخاطر وتوفير حرية الحركة والأمان والاستفادة من إجراءات اللجوء العادلة. 

وأعلنت والي أن مصر تسجل أعلى معدلات التحاق لأطفال اللاجئين السوريين بالمدارس، إذ يبلغ عددهم 40 ألف طالب، كما يبلغ عدد الطلاب السوريين المسجلين في الجامعات المصرية نحو 14 ألف طالب طبقا لتقرير صادر عن المفوضية السامية لشئون اللاجئين.

ولفتت الوزيرة إلى التعاون الوثيق بين مصر ووكالات الأمم المتحدة ذات الصلة بموضوعات اللاجئين والهجرة ومكافحة الإتجار في البشر، مشيرة إلى أنه يتم التنسيق مع الأطراف الدولية الأخرى فيما يتعلق بالتعامل مع أزمات اللاجئين في المنطقة.

وانتقلت وزيرة التضامن للحديث عن أهمية دور منظمات المجتمع المدني في حماية المدنيين إذ تتعاون مع الجهات الحكومية والشركاء الدوليين في تقديم خدمات التسجيل والمعونات الأساسية والخدمات الصحية والتعليمية وتوفير فرص العمل وحماية المرأة والطفل من العنف والاستغلال

ونوهت والي بأن الهلال الأحمر المصري يوفر مساعدات نقدية ربع سنوية لـ 100 ألف لاجئ سوري و3,000 لاجئ فلسطيني و10 آلاف لاجئ يمني بمبلغ 400 جنيه للفرد، كما يصرف مواد التنظيف والإعاشة والعلاج والتطعيمات اللازمة من خلال التعاقد مع عدد من المستشفيات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك