البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"المركزي" ينشط نظام الربط الإلكتروني للبنوك مع الدول الأفريقية

طارق عامر - محافظ
طارق عامر - محافظ البنك المركزي

عقد البنك المركزي ورشة عمل يوم 26 أكتوبر 2017 بشأن نظام الربط الإلكتروني للبنوك المصرية بالنظام الإقليمي لمقاصة، وتسوية المدفوعات بين الدول الأفريقية أعضاء اتفاقية الكوميسا.

وقال المهندس أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، إن النظام الجديد الذي تم إطلاق مرحلته الأولي في مايو الماضي، سيكون له دور في دعم وتطوير العلاقات المصرية الاقتصادية مع الدول الأفريقية وتسهيل عمليات نقل الأموال بين الدول الأعضاء.

وأكد حسين أن النظام يقلل من الرسوم المصرفية الخارجية للبنوك المراسلة ويقلص الفترة الزمنية للتسوية، بالإضافة إلي زيادة الثقة بين المتعاملين نتيجة لمشاركة البنوك المركزية بالنظام.

وقدم المهندس إيهاب نصر المشرف على إدارة نظم الدفع، شرحا تفصيليًّا بشأن نموذج عمل غرفة المقاصة، والتي يتم من خلالها كل عمليات الدفع بين البنوك التجارية بالمنطقة، ويتلخص دور كل بنك مركزي في أنَّه البنك المراسل للبنوك التجارية التابعة له، وتشترك كل دولة في النظام عن طريق بنكها المركزي الذي يؤدي دورَ المشارك المباشر في النظام، وطبقا لتلك الترتيبات فسيقوم كل بنك مركزي بتنفيذ عمليات الدفع واستلام التحويلات المالية التي تخص البنوك التجارية في دولته، والتي تتم مع بنوك تجارية أخرى بأي من دول الكوميسا المشتركة بالنظام.

ويضم النظام الجديد في عضويته عشر دول حتى الآن؛ وهم مصر، كينيا، السودان، الكونغو الديمقراطية، زامبيا، رواندا، موريشيوس، أوغندا، سوازيلاند وملاوي ومن المتوقع انضمام بقية الدول الأعضاء قريبًا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك