البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

البنك الدولي: مصر الافضل في استخراج تراخيص البناء بالشرق الاوسط

اجتماع سحر نصر مع
اجتماع سحر نصر مع مجموعة البنك الدولي

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن مصر اعتمدت خلال العام الماضي عددا من الإصلاحات الرئيسية في بيئة الأعمال، من بينها تحسين مناخ الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

جاء ذلك خلال اجتماعها، عبر الفيديو كونفرانس مساء اليوم، مع مجموعة البنك الدولي في واشنطن، بمناسبة الذكرى الـ15 لإطلاق تقرير ممارسة أنشطة الأعمال، بحضور منى زوبع، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وممثلين عن مؤسسة التمويل الدولية، بمقر وزارة الاستثمار.

وأوضحت الوزيرة، أن مجموعة البنك الدولي، أصدرت الطبعة الأحدث من التقرير بعنوان "الإصلاحات وخلق الوظائف"، الذي يبين أن مصر قد نفذت 29 إصلاحًا، وجاء أفضل أداء حققته مصر في مجال استخراج تراخيص البناء؛ إذ احتلت المركز الـ66 عالميا، إذ تبلغ تكلفة استخراج تراخيص بناء مستودع وتشييده في مصر 1,9 % فقط من قيمة المستودع، مقارنةً بمتوسط منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البالغ 4,3 %.

وأضاف التقرير أن مصر نفذت 7 إصلاحات خلال السنوات الأخيرة، أدت إلى خفض وقت وتكلفة بدء النشاط التجاري إلى أكثر من النصف، ليبلغ 14,5 يومًا و7,4% من دخل الفرد بدلا من 39,5 يوما و65,6% من دخل الفرد منذ 15 عامًا.

وأوضحت نصر أن جميع الإصلاحات الأخيرة التي أجرتها الحكومة بعد ذلك التاريخ لم يتضمنها التقرير، ومنها قانون الاستثمار الجديد واللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار وتعديلات قانون الشركات، إذ لم يتضمن التقرير، إلا الإصلاحات المتعلقة بحماية المستثمرين، وتعديل اللائحة التنفيذية لقانون الشركات وأيضًا الإصلاحات التي نفذتها البورصة وهيئة الرقابة المالية.

وقال وليد لبادي، المدير القطري لمصر لدى مؤسسة التمويل الدولية، إن مصر أجرت خلال السنوات القليلة الماضية إصلاحات اقتصادية طموحة ساعدت على تعزيز ثقة المستثمرين واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية إلى البلاد؛ حتى أن مؤسسة التمويل الدولية قد ضاعفت استثماراتها في مصر هذا العام إلى ثلاثة أضعاف".  

وأشار الدكتور ميرزا حسن، عميد مجلس الإدارة التنفيذي لدى مجموعة البنك الدولي، إلى أن هناك دلائل على أن الإصلاحات الاقتصادية في مصر قد بدأت تؤتي ثمارها، حيث تشهد زيادة في تدفق الاستثمارات إلى مصر، وخاصة في قطاعي الطاقة والصناعة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك