البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

بنوك سودانية تتلقى تحويلات بالنقد الأجنبي للمرة الأولى منذ 20 عاما

بنك سوداني - صورة
بنك سوداني - صورة أرشيفية

قال البنك المركزي السوداني اليوم الأربعاء إن السودان بدأ للمرة الأولى منذ 20 عاما في تلقي تدفقات بالنقد الأجنبي بعد أيام من رفع الحكومة الأمريكية لعقوبات تجارية استمرت لعقود على الخرطوم، بحسب "رويترز".

وأكد بيان صادر عن البنك تلقي بنكين سودانيين تحويلات دولية بالدولار الأمريكي في أول مؤشر على بدء تعافي الاقتصاد السوداني.

جاء قرار تعليق العقوبات ورفع الحظر التجاري وإنهاء القيود المالية بعدما خلصت الولايات المتحدة إلى أن السودان أحرز تقدما في التعاون لمكافحة الإرهاب وحل الصراعات الداخلية المزمنة في البلاد مثل النزاع في دارفور.

تأمل الخرطوم في أن يساعدها قرار رفع العقوبات على العودة إلى الأسواق المالية العالمية مما قد يساعد في جذب استثمارات تشتد الحاجة إليها وتعزيز فرص التعافي.

ويواجه الاقتصاد السوداني صعوبات أشد منذ انفصال الجنوب في 2011 مستحوذا على ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط وهو المصدر الرئيسي للعملة الأجنبية والدخل لحكومة الرئيس عمر البشير.

وتفاقم ارتفاع الأسعار بفعل قرار الحكومة في أواخر العام الماضي خفض دعم الوقود والكهرباء في محاولة لتقليص الفجوة بين المصروفات والإيرادات في الموازنة.

وزادت أسعار البنزين حوالي 30 بالمئة ما أدى إلى ارتفاع التضخم إلى 35,13 بالمئة في سبتمبر من 34,61 بالمئة في أغسطس وفقا للجهاز المركزي للإحصاء.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك