البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

"الزراعة": 63 ألف فدان إجمالي المساحات المزروعة بالقطن خلال 2017

عبد المنعم البنا
عبد المنعم البنا - وزير الزراعة

التقى الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأربعاء، محمد سعفان وزير القوى العاملة، لمناقشة  سبل التوسع في زراعة القطن البالغة مساحتها 63 ألف فدان فقط؛ لسد احتياجات مصانع الغزل والنسيج، ودارسة أوضاع العاملين بالشركات التابعة للشركة القابضة لاستصلاح الأراضي التابعة لوزارة الزراعة.

واستعرض وزير الزراعة الخطة الاستراتيجية لزيادة المساحات المنزرعة من القطن تدريجيا للوصول بها إلى مليون فدان سنويًا، فضلا عن تطوير المحالج والمغازل، وتحفيز الفلاح بـ"علاوة إكثار" قدرها  100 جنيه عن كل قنطار قطن يتم توريده، مشيرا إلى بدء الوزارة في زراعة القطن بـ 3 مناطق في أراضي مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان.

ولفت إلى وضع وزارة الزراعة مع لجنة تجارة القطن فى الداخل، والشركة القابضة بوزارة قطاع الأعمال، لأول مرة آليات جديدة لاستلام الأقطان من المزارعين، لشراء 900 ألف قنطار قطن تجارى، و450 ألف قطن إكثار لتوفير بذرة لمساحة 350 ألف فدان تزرع الموسم المقبل.

وقال البنا: إن لجنة تسويق القطن وافقت على تسليم 50% من أقطان الإكثار إلى محالج القطاع العام المتخصصة فى هذه الأنواع، و50% من باقى الكميات للمحالج الخاصة، موضحا أن إجمالى المساحات المنزرعة من أقطان الإكثار العام الجاري بلغت 63 ألف فدان، منها 10 آلاف فدان بالوجه القبلى، والباقى فى محافظات الوجه البحرى، مشيرا إلي أن هناك 3,729 ملايين حيازة مساحتها من قراط إلى فدان.

واقترح محمد سعفان وزير القوى العاملة، تطوير شركات ومصانع الغزل والنسيج وتحديد مدى احتياجاتها من القطن، على أن تتعاقد الشركة القابضة للغزل والنسيج على شراء القطن المزروع في الوجه القبلي وتحديد سعر تقديري حتى يتم تحفيز الفلاح ، لافتا أن يتم ذلك بالتنسيق بين النقابة العامة للغزل والنسيج ووزارة قطاع الأعمال والشركة القابضة .  

وطالب عبد الفتاح إبراهيم، بعقد مؤتمر يتم تنظيمه بين نقابتي العاملين بالغزل والنسيج والزراعة،  وتحت رعاية وزراء القوى العاملة والزراعة وقطاع الأعمال العام، ليضم الخبراء والعلماء المتخصصين بزراعة  القطن للنهوض بها وتطوير محالج ومغازل القطن .


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك