البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

رئيس البورصة: نسعى لتطبيق الذكاء الاصطناعي في مراقبة حركة التداولات

جانب من الندوة
جانب من الندوة

قال محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن هدفنا خلال الفترة المقبلة هو نشر الوعي بدور البورصة كأحد أوجه الاستثمار طويل الأجل من خلال عدد من المناهج الدراسية للمراحل الإعدادية والثانوية، التي من شأنها زيادة درجة التثقيف المالي بين الشباب، وبالتالى درجة الشمول المالي في المستقبل. 

وأضاف "فريد"، أن البورصة تسعى خلال المرحلة المقبلة إلى الاعتماد على أدوات التنقيب عن البيانات والذكاء الاصطناعي في متابعة ومراقبة حركة التداولات داخل السوق، بالإضافة إلى حرص الإدارة على رفع جودة الإفصاح المقدم من الشركات من خلال تطوير مهارات مسئولي علاقات المستثمرين وزيادة مساحة تواصلهم مع مديري الاستثمار والبحوث بالشركات المالية.

واستعرض التحديات الاقتصادية الكلية التي كانت تواجه نمو السوق في السنوات القليلة السابقة، والتي بدأت تزول مع بداية خطوات الإصلاح الاقتصادي في العامين السابقين. 

كما عرض ملامح الإصلاحات التي تخطط إدارة البورصة الجديدة لتطبيقها، وبدأت بالفعل في اتخاذ عدد من الخطوات تجاهها، وهي تشمل ثلاث جوانب رئيسية: الشركات المدرجة وأليات التداول والمستثمر. 

وأوضح رئيس البورصة أنه بالنسبة للشركات المدرجة، تركز إدارة البورصة على جودة الشركات وليس فقط عددها.

أما بالنسة لآليات التداول قال "فريد" إن إدارة البورصة عدّلت بعض آليات التداول "مثل تقليل زمن وقف الورقة المالية التي تصل نسبة تغير سعرها إلى 5%"، كما أنه يتم الإعداد حاليا لتقديم عدد من الآليات الجديدة مثل "Short Selling"، بالإضافة إلى تقديم عدد من الأدوات المالية الجديدة، مثل المشتقات. 

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس البورصة المصرية في ندوة نظمتها كل من الجمعية المصرية للاستثمار المباشر وجمعية الخريجين والمتدربيين من بريطانيا "AGTBE"، بحضور نحو مائة من خبراء الاستثمار وممثلي كبرى المؤسسات الاستثمارية في مصر، وخريجي الجامعات البريطانية بمصر. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك