البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

منظمة العمل الدولية: 71 مليون شاب يعانون البطالة عالميًا

مؤتمر منظمة العمل
مؤتمر منظمة العمل الدولية

أكدت ديبورا جرينفيلد، نائبة المدير العام لمنظمة العمل الدولية للسياسات، خلال مؤتمر تشغيل الشباب في شمال إفريقيا، اليوم الثلاثاء، أن 71 مليون شاب يعانون البطالة على مستوى العالم.

وقالت جرينفيلد، خلال الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، أنه لم تمر أكثر من سبع سنوات على الأحداث التي عرفت باسم الثورات العربية، وهي الأحداث التي أطلقت نظرة جديدة تتعلق بالنظام الاقتصادي والسياسي في المنطقة وبشعوبها والتنمية فيها، فكانت تعبيرًا من الشباب عن المطالبة بالحرية والديمقراطية والعدالة والوظائف اللائقة.

وأضافت أنه من بين أشكال الاستجابة للأحداث التي شهدتها المنطقة العربية ومناطق أخرى من العالم أن اعتمد مؤتمر العمل الدولي في2012 دعوة إلى اتخاذ الإجراءات بشأن "أزمة تشغيل الشباب" وقررت المنظمة اتخاذ خطوات عاجلة لتطوير وصول الشباب إلى الوظائف عالية القيمة، استنادا إلى نهج تم تجريبها ونعلم أنها مجدية.

وتابعت أنه يعاني 71 مليون شاب في الوقت الحاضر من البطالة على مستوى العالم، بنسبة تصل إلى 13%، وفي شمال أفريقيا تزيد معدلات البطالة بين الشباب عن ضعف المتوسط العالمي الذي يبلغ 28,8%، بحيث تمثل ثاني أعلى معدل للبطالة في العالم، وفي شمال أفريقيا الشباب هم عرضة للبطالة مقارنة بالكبار بثلاثة أضعاف.

وعند النظر إلى العمال الفقراء في عام2017، نجد 150 مليون شابة وشاب يعملون ولكنهم يعيشون في فقر، ويمثل هذا العدد 16% من نسبة الشباب العامل في البلدان الناشئة والنامية ممن يعيشون تحت خط الفقر المدقع البالغ 1,90 دولار أمريكي في اليوم.

ويوجد فارق كبير بين معدلات البطالة الخاصة بالشباب وتلك الخاصة بالشابات في المنطقة، فمعدلات مشاركة الشابات في سوق العمل في المنطقة لا تزال من أدنى المعدلات في العالم، تقريبا خمس مرات أقل من معدلات مشاركة الشباب- إذ تصل إلى16. 6%. وعلى النقيض من ذلك كان المعدل 37,8%  في بلدان الدخل المتوسط الأدنى.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك