البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

طارق قابيل: 6,2 مليار دولار حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر

طارق قابيل - وزير
طارق قابيل - وزير التجارة والصناعة

بلغ حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر 6,2 مليار دولار، فيما بلغ حجم الصادرات المصرية للإمارات 2 مليار دولار خلال العام المالي 2016/2017، محققة نسبة زيادة 125% عن العام السابق.

وأكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن العلاقات المصرية الإماراتية تشهد في الآونة الأخيرة زخماً غير مسبوق تبلور في صورة مشروعات تنموية مشتركة تصب في مصلحة الشعبين المصرى والاماراتى على حد سواء.

وأضاف قابيل خلال تصريحات أدلى بها قبيل مغادرته القاهرة متوجهاً للعاصمة الإماراتية أبو ظبى برفقة الرئيس السيسى ووفد رفيع المستوى، أن الإمارات لم تتوانى عن دعم ومساندة الاقتصاد المصري خلال المرحلة الماضية، مشيراً إلى أن الدعم الإماراتي انعكس في صورة عدد كبير من المشروعات التنموية في القطاعات الاقتصادية الأساسية.

وأوضح قابيل ان الصادرات المصرية للسوق الإماراتي حققت زيادة كبيرة خلال النصف الأول من عام 2017 حيث بلغت 1,204 مليار دولار مقارنة بـ 1,126 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2016 بزيادة قدرها 7% ، مشيراً إلى أن النصف الأول من العام الجاري شهد فائضًا تجاريًا لصالح مصر بلغ 735 مليون دولار مقارنة بـ 685 مليون دولار خلال النصف الأول من عام  2016 .

وأضاف الوزير ان الميزان التجاري بين البلدين حقق العام الماضي أيضًا فائضًا لصالح مصر بلغ مليار 1,478 مليار دولار مقابل عجزاً تجارياً بلغ 157 مليون دولار خلال عام 2015.

وتابع قابيل ان الصادرات المصرية تجاوزت العام الماضى وللمرة الاولى حاجز 2 مليار دولار حيث سجلت 2,386 مليار دولار مقابل 1,61 مليار دولار خلال عام 2015 بنسبة زيادة بلغت 125 %، مشيراً إلى انخفاض الواردات المصرية من الإمارات العام الماضي بنسبة 25% حيث بلغت 908 مليون دولار مقارنة بـ 1,218 مليار دولار خلال عام 2015 حيث تتضمن أهم بنود الصادرات المصرية للإمارات الأجهزة الكهربائية والأثاث والخضروات والفاكهة والمستحضرات الطبية والمواد الغذائية كما تتضمن الواردات المصرية من الإمارات المواد البترولية والمنتجات الدوائية والحديد والصلب.

ولفت قابيل إلى أن الإمارات تحتل المرتبة الأولى فى قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصرى على مستوى العالم بإجمالي استثمارات تبلغ 6,2 مليار دولار في عدد 868 مشروعا تعمل بقطاعات الاتصالات والبنوك والتطوير العقاري والسياحي، مشيرًا إلى أن هناك تطورًا كبيرًا في حركة الاستثمارات الإماراتية بالسوق المصري، خصوصًا بعد إعلان عدد من الشركات الإماراتية عن استثمارات جديدة في مصر لزراعة 20 مليون نخلة ضمن مشروع الريف المصري الجديد والإعلان عن مشروع مصري- إماراتي مشترك لإنتاج السرنجات ذاتية التلف وبدء الترويج لأحد المشروعات العقارية لإنشاء 30 ألف وحدة سكنية .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك