البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

قابيل: 171 مليار دولار حجم التجارة العربية الصينية خلال 2016

وزير التجارة والصناعة
وزير التجارة والصناعة

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن قمة أعمال الصين والدول العربية 2017 تعد فرصة مهمة للحوار بين المسئولين من كلا الجانبين لبحث سبل التعاون المشترك بين الصين والدول العربية فى مجالات التنمية المختلفة ومن بينها البنية التحتية.

وأضاف قابيل إن "الصين وقعت اتفاقيات لمشروعات البُنى التحتية بالدول العربية فى عام 2016، بلغت قيمتها الإجمالية 46.4 مليار دولار"، إضافة إلى "اتفاقية بناء "الحزام والطريق" مع ست دول عربية لتعزيز انتقال الموارد والأفراد بشكل حر ومُنتظم بين الصين ودول المنطقة، وكذا لتحسين توزيع الموارد وتيسير التجارة والإستثمار، وتنفيذ مشروعات للبنية التحتية والطاقة فى منطقة الشرق الأوسط".

وأوضح الوزير أن السنوات العشر الأخيرة شهدت إرتفاعًا تدريجيًا فى مستويات التعاون الاقتصادى والتجارى القائم بين الجانبين، لتصبح الصين أحد أهم الشركاء التجاريين مع الدول العربية، والشريك التجارى الأول مع عدد من تلك الدول من بينها مصر والسعودية.

وتابع: بلغ إجمالى حجم التجارة البينية بين الصين والدول العربية العام الماضي نحو 171 مليار دولار، منها نحو 101 مليار دولار صادرات صينية ونحو 70 مليار دولار واردات من الدول العربية، مشيرا إلى أن الدول العربية لا تزال مصدرًا رئيسيًا للبترول الخام للصين، حيث بلغت واردات الصين من البترول العربى فى العام الماضي حوالى 150 مليون طن، وهو ما يمثل نحو 40% من إجمالى واردات الصين من البترول الخام.

جاء ذلك فى سياق كلمة الوزير التى ألقاها خلال ترؤسه الوفد المصرى المشارك في قمة أعمال الصين والدول العربية 2017 الدورة السابعة لمؤتمر الأعمال الصينى العربى والمؤتمر الخامس للإستثمار والتى عقدت بالعاصمة الصينية بكين تحت عنوان " نحو تنمية متكاملة " بمشاركة عدد كبير من المسئولين وممثلى كبريات الشركات الصينية والعربية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك