البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

مصر توقع اتفاقيتين مع الصين لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي و"سات 2"

سحر نصر - صورة أرشيفية
سحر نصر - صورة أرشيفية

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن اتفاقيتين وقعتهما، اليوم الثلاثاء، مع الجانب الصيني بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الصيني، تضم إحداهما مذكرة تفاهم مع وزير التجارة الصيني لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي الذي يربط مدينة العاشر من رمضان بالعاصمة الإدارية الجديدة من خلال تمويل صيني بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 739 مليون دولار.

وأضافت "نصر"، في تصريحات للوفد الإعلامي المرافق للرئيس في زيارته إلى الصين، أن الاتفاقية الثانية هي اتفاقية تعاون اقتصادي وفني لتقديم منحة لا ترد بمبلغ 45 مليون دولار لتنفيذ مشروع القمر الصناعي مصر سات-2 لخدمة المشروعات البحثية والاستشعار عن بعد.

وأشارت إلى أن زيارة الرئيس للصين تأتي في إطار تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين، والتي شهدت نقلة نوعية خلال الفترة الماضية تجسدت في تقديم الصين استثمارات للعديد من المشروعات في مختلف المجالات لخدمة أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

ولفتت الوزيرة إلى أهمية اجتماع قمة بريكس ‏وبخاصة أن مصر تسعى لأن تكون الصين من بين أهم عشر شركاء لها، كما تسعى لتعزيز الفرص الاستثمارية بين الدول الأعضاء في مجموعة الدول المتمثلة في البرازيل والصين وروسيا وجنوب أفريقيا والهند.

وأوضحت أن مشروع القطار الكهربائي يعد أحد المشاريع القومية ذات الأولوية لربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة عبر شبكة مواصلات للنقل الجماعي، تسهم في توفير مزيد من الفرص الاقتصادية في المنطقة وربط المدن الجديدة والمناطق الصناعية التي ستقام في نطاق العاصمة الإدارية الجديدة ما سيعمل على توفير الآلاف من فرص العمل.

وأشارت "نصر" إلى أن مشروع القمر الصناعي المصري "مصر سات-2" يعد من المشروعات الرائدة التي تنفذ بالتعاون مع الشريك الصيني لخدمة أغراض المشروعات البحثية والاستشعار عن بعد، إذ تعتبر الصين من بين الدول الرائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك